- ابتساممديرة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 1056
عدد المواضيع : 1388
تاريخ الميلاد : 22/11/1988
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 35
المزاج : الحمد لله على كل حال
03052011
نماذج امتحانات لغة عربية للصف الخامس الابتدائى
النموذج الأول
أولا التعبير :
اكتب رسالة من سبعة أسطر تدعو فيها إلى نشر السلام والتخلى عن أعمال العنف والعدوان .
ثانياً القراءة :
إن ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول
وغيرهن كثيرات قد بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها وإصلاح
أوضاعها فى الأسرة والمجتمع .
أ – تخير :
* مفرد أوضاع : ...........................( وضع – وضيع – واضع )
* جمع الأسرة : .............................( الأسرة – الأسر – الأسرار )
* مضاد إصلاح : ..........................( هدم – إفساد – إهمال )
ب – لماذا بذلت ملك حفنى ناصف وغيرها من النساء الجهد من أجل المرأة ؟
ج – للمرأة المتعلمة دور فى تنمية المجتمع . وضح ذلك .
ثالثا المحفوظات :
عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه وسلم قال :" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
..................................................
.................................................. ................."
أ – هات ما يلى :
* معنى : تباغضوا - مضاد تقاطعوا
ب – وضح ثلاثة أمور نهانا الحديث الشريف عنها .
ج – اكتب بقية الحديث .
رابعا النحو :
أعطى الله لمصر موقعاً جغرافياً ممتازاً ، وآثاراً عظيمة يأتى السائحون لزيارتها ، فيعجبون بها إعجاباً شديداً ، ويقفون أمامها إنبهاراً بما تحويه من أصالة وفن وجمال "
ا – أعرب ما تحته خط .
ب استخرج :
1 – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه .
2 – مفعولاً لأجله وبين علامة إعرابه .
ج – ( احتراماً ) اجعل الكامة السابقة مفعولا به فى جملة ، ومفعولا مطلقا فى جملة ومفعولا لأجله فى جملة .
خامسا الخط : اكتب بخطى الرقعة والنسخ :
( من طلب العلا سهر الليالى )
أولا التعبير :
اكتب رسالة من سبعة أسطر تدعو فيها إلى نشر السلام والتخلى عن أعمال العنف والعدوان .
ثانياً القراءة :
إن ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول
وغيرهن كثيرات قد بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها وإصلاح
أوضاعها فى الأسرة والمجتمع .
أ – تخير :
* مفرد أوضاع : ...........................( وضع – وضيع – واضع )
* جمع الأسرة : .............................( الأسرة – الأسر – الأسرار )
* مضاد إصلاح : ..........................( هدم – إفساد – إهمال )
ب – لماذا بذلت ملك حفنى ناصف وغيرها من النساء الجهد من أجل المرأة ؟
ج – للمرأة المتعلمة دور فى تنمية المجتمع . وضح ذلك .
ثالثا المحفوظات :
عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه وسلم قال :" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
..................................................
.................................................. ................."
أ – هات ما يلى :
* معنى : تباغضوا - مضاد تقاطعوا
ب – وضح ثلاثة أمور نهانا الحديث الشريف عنها .
ج – اكتب بقية الحديث .
رابعا النحو :
أعطى الله لمصر موقعاً جغرافياً ممتازاً ، وآثاراً عظيمة يأتى السائحون لزيارتها ، فيعجبون بها إعجاباً شديداً ، ويقفون أمامها إنبهاراً بما تحويه من أصالة وفن وجمال "
ا – أعرب ما تحته خط .
ب استخرج :
1 – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه .
2 – مفعولاً لأجله وبين علامة إعرابه .
ج – ( احتراماً ) اجعل الكامة السابقة مفعولا به فى جملة ، ومفعولا مطلقا فى جملة ومفعولا لأجله فى جملة .
خامسا الخط : اكتب بخطى الرقعة والنسخ :
( من طلب العلا سهر الليالى )
تعاليق
الثلاثاء 3 مايو 2011 - 20:11
النموذج الثالث
القراءة :
* مفرد أوضاع : ...........................( وضع – وضيع – واضع )
* جمع الأسرة : .............................( الأسرة – الأسر – الأسرار )
* مضاد إصلاح : ..........................( هدم – إفساد – إهمال )
ب – بذلت ملك حفنى ناصف وغيرها من النساء الجهد من أجل المرأة لكى تحصل على حقوقهاوإصلاح أوضاعها
ج – للمرأة المتعلمة دور فى تنمية المجتمع .فقد أصبحت وزيرة وسفيرة وطبيبة ومهندسة وصحفية وأصبحت مشاركة للرجل فى جميع الميادين
ثالثا المحفوظات :
عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه وسلم قال :" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث"
أ – هات ما يلى :
* معنى : تباغضوا : يكره أحدكم صاحبه
- مضاد تقاطعوا : تصالحوا وتواصلوا
ب – ثلاثة أمور نهانا الحديث الشريف عنها( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
ج - " وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث"
رابعا النحو :
أعطى الله لمصر موقعاً جغرافياً ممتازاً ، وآثاراً عظيمة يأتى السائحون لزيارتها ، فيعجبون بها إعجاباً شديداً ، ويقفون أمامها إنبهاراً بما تحويه من أصالة وفن وجمال "
ا – أعرب ما تحته خط .
موقعاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
السائحون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
ب استخرج :
1 – مفعولاً مطلقاً : إعجاباً نوعه . مبين للنوع
2 – مفعولاً لأجله : إنبهاراً علامة إعرابه الفتحة.
ج – ( احتراماً ) اجعل الكامة السابقة مفعولا به فى جملة ، ومفعولا مطلقا فى جملة ومفعولا لأجله فى جملة .
تعلمت احترام الكبار
أحترم معلمى احتراماً
أقف احتراما للمعلم
* مفرد أوضاع : ...........................( وضع – وضيع – واضع )
* جمع الأسرة : .............................( الأسرة – الأسر – الأسرار )
* مضاد إصلاح : ..........................( هدم – إفساد – إهمال )
ب – بذلت ملك حفنى ناصف وغيرها من النساء الجهد من أجل المرأة لكى تحصل على حقوقهاوإصلاح أوضاعها
ج – للمرأة المتعلمة دور فى تنمية المجتمع .فقد أصبحت وزيرة وسفيرة وطبيبة ومهندسة وصحفية وأصبحت مشاركة للرجل فى جميع الميادين
ثالثا المحفوظات :
عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه وسلم قال :" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث"
أ – هات ما يلى :
* معنى : تباغضوا : يكره أحدكم صاحبه
- مضاد تقاطعوا : تصالحوا وتواصلوا
ب – ثلاثة أمور نهانا الحديث الشريف عنها( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
ج - " وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث"
رابعا النحو :
أعطى الله لمصر موقعاً جغرافياً ممتازاً ، وآثاراً عظيمة يأتى السائحون لزيارتها ، فيعجبون بها إعجاباً شديداً ، ويقفون أمامها إنبهاراً بما تحويه من أصالة وفن وجمال "
ا – أعرب ما تحته خط .
موقعاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
السائحون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
ب استخرج :
1 – مفعولاً مطلقاً : إعجاباً نوعه . مبين للنوع
2 – مفعولاً لأجله : إنبهاراً علامة إعرابه الفتحة.
ج – ( احتراماً ) اجعل الكامة السابقة مفعولا به فى جملة ، ومفعولا مطلقا فى جملة ومفعولا لأجله فى جملة .
تعلمت احترام الكبار
أحترم معلمى احتراماً
أقف احتراما للمعلم
الثلاثاء 3 مايو 2011 - 20:14
النموذج الرابع
وهذا رابط تحميل لامتحان آخر
http://www.mediafire.com/?8cojyguqbturyr1
القراءة :
وقد قامت مدرسة منى بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلمو اللغة العربية
بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات .
أ – تخير :
* المقصود ب : ( هواة ) ( محبون – قراء – نقاد )
* مفرد : ( كتاب ) (كتاب - كاتب – كتيب )
* جمع : ( ندوة ) ( نداءات – نبوات – أنباء )
ب – شارك فى ندوة القصة معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات
ج – أسباب نجاح الكاتب فى كتابة القصة القراءة الكثيرة للقصة وأصولها وقواعدها
ثالثا المحفوظات :
قال تعالى : " وتفقد الطير فقال ما لى لا أرى
الهدهد أم كان من الغائبين ، لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتينى
بسلطان مبين ، فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ
يقين "
أ – تخير :
1 – المقصود ب ( سلطان مبين ) ( قوة طاغية – حجة واضحة – ملك عظيم )
2 – جمع ( نبأ ) ( نبوءات – نبوات – أنباء )
3 – مضاد ( مكث ) ( ذهب – قام – تغير )
ب- لماذا توعد سيدنا سليمان عليه السلام الهدهد بالعذاب الشديد لأنه تفقد الطير فلم يجده
ج – اكتب الآيات إلى قوله تعالى : " فهم لا
يهتدون "" إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىْ ولها عرش عظيم * وجتها
وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل
فهم لا يهتدون "
رابعا النحو :
نهر النيل شريان الحياة فى مصر ، والمصريون
حريصون على أن يبقى نهر النيل نظيفاً خالياً من التلوث ، ولكن بعض الناس
يسيئون إلى هذا النهر العظيم فيلقون فيه ما يلوثه ، فعلينا أن نمنع هؤلاء
حفاظاً على صحة أبناء مصر وسلامتهم .
ا – أعرب ما تحته خط .
شريان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المصريون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
ب – استخرج : فاعلاً – نهر
مضاف إليه – النيل
مفعولاً لأجله : حفاظاً
ج – أكمل بما هو مطلوب :
1 – يحرص المصريون على ماء النيل حرصاً شديداً( مفعول مطلق مبيين للنوع )
2 – التلميذان .متفوقان ( خبر )
وقد قامت مدرسة منى بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلمو اللغة العربية
بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات .
أ – تخير :
* المقصود ب : ( هواة ) ( محبون – قراء – نقاد )
* مفرد : ( كتاب ) (كتاب - كاتب – كتيب )
* جمع : ( ندوة ) ( نداءات – نبوات – أنباء )
ب – شارك فى ندوة القصة معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات
ج – أسباب نجاح الكاتب فى كتابة القصة القراءة الكثيرة للقصة وأصولها وقواعدها
ثالثا المحفوظات :
قال تعالى : " وتفقد الطير فقال ما لى لا أرى
الهدهد أم كان من الغائبين ، لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتينى
بسلطان مبين ، فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ
يقين "
أ – تخير :
1 – المقصود ب ( سلطان مبين ) ( قوة طاغية – حجة واضحة – ملك عظيم )
2 – جمع ( نبأ ) ( نبوءات – نبوات – أنباء )
3 – مضاد ( مكث ) ( ذهب – قام – تغير )
ب- لماذا توعد سيدنا سليمان عليه السلام الهدهد بالعذاب الشديد لأنه تفقد الطير فلم يجده
ج – اكتب الآيات إلى قوله تعالى : " فهم لا
يهتدون "" إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىْ ولها عرش عظيم * وجتها
وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل
فهم لا يهتدون "
رابعا النحو :
نهر النيل شريان الحياة فى مصر ، والمصريون
حريصون على أن يبقى نهر النيل نظيفاً خالياً من التلوث ، ولكن بعض الناس
يسيئون إلى هذا النهر العظيم فيلقون فيه ما يلوثه ، فعلينا أن نمنع هؤلاء
حفاظاً على صحة أبناء مصر وسلامتهم .
ا – أعرب ما تحته خط .
شريان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المصريون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
ب – استخرج : فاعلاً – نهر
مضاف إليه – النيل
مفعولاً لأجله : حفاظاً
ج – أكمل بما هو مطلوب :
1 – يحرص المصريون على ماء النيل حرصاً شديداً( مفعول مطلق مبيين للنوع )
2 – التلميذان .متفوقان ( خبر )
وهذا رابط تحميل لامتحان آخر
http://www.mediafire.com/?8cojyguqbturyr1
الثلاثاء 3 مايو 2011 - 23:01
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 21:47
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 8:05
مشكوووووووووووور
الأحد 2 ديسمبر 2012 - 9:09
مشكوووووووووووووووووور لكم جدا فى ميزان حسناتكم
الأحد 2 ديسمبر 2012 - 9:10
مشكووووووووووور جدا لكم
الأحد 2 ديسمبر 2012 - 9:12
اين الامتحان
- 8 نماذج امتحانات لغة عربية للصف الأول الإعدادى
- نماذج امتحانات راااااااااائعه فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى
- امتحانات رااااااااااااااائعه فى التربية الدينية للصف الخامس الابتدائى
- نماذج امتحانات الوزارة فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى واجاباتها النموذجيه
- نماذج امتحانات الوزارة التربية والتعليم فى مادة اللغه الانجليزية للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكتب سبعة أسطر عن هواية تفضلها موضحا فائدة ممارسة هذه الهواية .
ثانياً القراءة :
وقد قامت مدرسة منى بتنظيم ندوة عن القصة
شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة
القصة من التلاميذ والتلميذات .
أ – تخير :
* المقصود ب : ( هواة ) ( محبون – قراء – نقاد )
* مفرد : ( كتاب ) (كتاب - كاتب – كتيب )
* جمع : ( ندوة ) ( نداءات – نبوات – أنباء )
ب – من شارك فى ندوة القصة ؟
ج – ما أسباب نجاح الكاتب فى كتابة القصة ؟
ثالثا المحفوظات :
قال تعالى : " وتفقد الطير فقال ما لى لا أرى
الهدهد أم كان من الغائبين ، لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتينى
بسلطان مبين ، فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ
يقين "
أ – تخير :
1 – المقصود ب ( سلطان مبين ) ( قوة طاغية – حجة واضحة – ملك عظيم )
2 – جمع ( نبأ ) ( نبوءات – نبوات – أنباء )
3 – مضاد ( مكث ) ( ذهب – قام – تغير )
ب- لماذا توعد سيدنا سليمان عليه السلام الهدهد بالعذاب الشديد ؟
ج – اكتب الآيات إلى قوله تعالى : " فهم لا يهتدون "
رابعا النحو :
نهر النيل شريان الحياة فى مصر ، والمصريون
حريصون على أن يبقى نهر النيل نظيفاً خالياً من التلوث ، ولكن بعض الناس
يسيئون إلى هذا النهر العظيم فيلقون فيه ما يلوثه ، فعلينا أن نمنع هؤلاء
حفاظاً على صحة أبناء مصر وسلامتهم .
ا – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج : فاعلاً – مضاف إليه – مفعولاً لأجله
ج – أكمل بما هو مطلوب :
1 – يحرص المصريون على ماء النيل ............( مفعول مطلق مبيين للنوع )
2 – التلميذان ............. ( خبر )
خامسا الخط : اكتب بخطى الرقعة والنسخ :
احرص على ممارسة الهوايات المفيدة .