۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
toka mohamed
toka mohamed
أميرة EDUMEDIA
أميرة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
اسم الدولة اسم الدولة : شكرا تقي .. فخور بك ابنتي الجنس : انثى الابراج : الحمل عدد المساهمات : 535
عدد المواضيع : 689
تاريخ الميلاد : 10/04/1997
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : ممتاز
تعاليق : I LOVE EDUMEDIA

الزكاة و أحكامها Empty الزكاة و أحكامها

الإثنين 24 يناير 2011 - 18:30
الزكاة
الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، وعباداته المفروضة، ولقد
ذكرها الله
-سبحانه- في كثير من آيات القرآن مقترنة بالصلاة، قال تعالى:
{وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة} [البقرة:43]، ولقد شرعها الله
طهرة للنفس والمال، قال تعالى: {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم
وتزكيهم بها} _[التوبة: 103] ولقد شدد الله وعيده لمن يقصرون
في إخراج الزكاة، قال تعالى: {والذين يكنزون الذهب والفضة ولا
ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم}
[التوبة:34].
وقال (: (من آتاه الله مالا فلم يؤدِّ زكاته، مُثِّل له يوم
القيامة شجاعًا أقرعَ له زبيبتان يُطَوِّقُه يوم القيامة، ثم
يأخذ بِلهْزِمَتَيْه -يعنى شِدْقَيْهَ- ثم يقول: أنا مالُك أنا
كَنْزُك [متفق عليه].
معنى الزكاة:
هي الحق المفروض في أموال الأغنياء لإخوانهم الفقراء وغيرهم
ممن يستحقون الزكاة بشروط مخصوصة.

حكم الزكاة:
هي فرض على كل مسلم ومسلمة، لا فرق بين أحد منهم، امتلك
مقدارًا معينًا من المال حدده الشرع أو زاد عليه، وهذا المقدار
الذي تجب فيه الزكاة يسمى النصاب، قال تعالى: {وأقيموا الصلاة
وآتوا الزكاة} [المزمل: 20].
وقال (: (أمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله،
وأن محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا
فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم
على الله [متفق عليه]. وقال تعالى: {فإن تابوا وأقاموا الصلاة
وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم}
[التوبة: 5].
ولما بعث الرسول ( معاذًا إلى اليمن قال: (إنك تقدم على قومٍ
أهل كتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله، فإذا عَرَفوا
الله فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم
وليلتهم، فإذا فعلوا الصلاة فأخبرهم أن الله فرض عليهم زكاة من
أموالهم وتُرَدُّ على فقرائهم، فإذا أطاعوا بها فخُذْ منهم،
وتوقَّ كرائم أموال الناس (أي: لا تأخذ الزكاة من أفضل
الأنواع، وإنما من أوسطها) [متفق عليه].
الحكمة في إخراج الزكاة:
- الحفاظ على المال وتحصينه من تطلع الأعين عليه، ووصول الأيدي
الآثمة إليه.
- مواساة الفقراء، ففيها مظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي بين
المسلمين وإرساء قواعد الحب والأخوة بين الناس.
- محاربة الشح والبخل والاكتناز، وتعويد الأغنياء على البذل
والعطاء، كما أنها تدفع الإنسان إلى استثمار ماله وزيادته.
- شكر الله -عز وجل- على نعمته.
حكم مانع الزكاة:
الزكاة ركن من أركان الدين، فمن تركها وهو ينكرها؛ فقد كفر
بالله ورسوله، وخرج عن ملة الإسلام، ومن تركها بخلاً وشحًّا،
فقد استحق غضب الله وعذابه الأليم في الآخرة.
على من تجب الزكاة:
تجب الزكاة على المسلم، البالغ، العاقل، الحر، إذا ملك نصابًا
ملكا تامًا من مال تجب فيه الزكاة، وحال عليه الحول فيما يشترط
فيه ذلك.
الشروط العامة في المال الذي تجب فيه الزكاة:
يشترط في المال الذي تجب فيه الزكاة ما يلي:
1- الملك التام.
2- أن يكون مالا ناميًا بالفعل، أو قابلا للنماء،لم يستثمره
مالكه (أي يمكن أن يدر دخلا لصاحبه).
3- بلوغ النصاب.
4- أن يكون زائدًا عن حوائج صاحبه الأصلية.
5- السلامة من الدَّين.
6- مرور الحول (عام هجري كامل) فيما يشترط فيه الحول مثل
النقود وما يماثلها من الذهب المعد للادخار وعروض التجارة، أما
زكاة الزروع والركاز فلا يجب فيها مرور الحول، لقوله تعالى:
{وآتوا حقه يوم حصاده}
[الأنعام: 141].
7- الفضل، فيشترط في المال الذي تجب فيه الزكاة أن يكون زائدًا
عن الحاجة الأصلية.

الزكاة في مال الصبي:
إذا بلغ مال الصبي (الذي لم يبلغ سن الاحتلام) النصاب، فيجب
على وليه (من يكفل الصبي إذا مات أبوه) أن يؤدى زكاة هذا
المال، ويعمل على استثمار بقية المال، وقد كانت أم المؤمنين
عائشة -رضي الله عنها- تخرج زكاة أموال الأيتام الذين تكفلهم.
الأموال التي تجب فيها الزكاة:
الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى