۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

فنيات عقد المقابلات لتجميع البيانات Empty فنيات عقد المقابلات لتجميع البيانات

الأحد 19 ديسمبر 2010 - 8:36
[justify]

من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )
أولا : مبادىء عامة للمقابلة الفردية
المقابلة عبارة عن نشاط هادف بين القائم بالمقابلة وشخص أو مجموعة من الأشخاص وجها لوجه ، بغرض جمع المعلومات ، و أحيانا انطباعات أو أراء حول موضوع محدد .
وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نصاق استخداماتها ، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا .
ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى تقويم الأفراد وتقييم الأداء المدرسى .
وإليكم أمثلة للمقابلات الفردية والجماعية :


التعامل مع أنماط متنوعة من الشخصية : ـ
أولا : المقابلات الفردية : ـ
نوع الشخصية ( الصاخب ـ الهادىء ـ المتحمس ـ المجامل ـ الناقد ـ الرافض )

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الصاخب ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ لا يسمع بتركيز ـ السيطرة ببيان ضيق الوقت مع منع الاسترسال .
ـ إجابته غير واضحة أو محددة ـ طلب إجابة مكتوبة ومقيدة ـ توجيه أسئلة محددة .
يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الهادىء ، وما طريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ إجابات مقتضبة غير كافية ـ بداية خفيفة لإنشاء علاقة شخصية دافئة غير مرتبطة بالموضوع .
ـ إجابات غير محددة وتعميمية ـ استخدام أسئلة مفتوحة حوارية .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية المتحمس ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت للحوار ـ أطمأنه إلى تقديرى ورغبتى فى معرفة ما عنده فيما بعد ـ طلب إجابات مكتوبة .
ـ إصرار وتركيز على مايهمه ـ توجيه أسئلة محددة مع عدم الاسترسال .
ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت من خلال التركيز على المدح ـ الإصرار الهادىء على الخروج بلإجابة محددة .
ـ متجنب الإدابة المجددة عن الأخطاء ـ توجيه أسئلة محددة .
ـ مجاملة قد تصل إلى حد غير مقبول ـ يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الناقد ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت تجاه نقاط نقده ـ إظهار تفهمى لرأيه .
ـ لا يسمع أو يستجيب بسهولة ـ طلب كتابة رأيه وتسليمه مكتوب ـ توجيه أسئلة محددة ـ يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الرافض ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ غير متعاون وغير مستجيب ـ استخدام أسئلة مكتوبة أو أجزاء من الاستبيانات.
ـ رافض لفكرة الجودة والاعتماد والمراجعة ـ تجنب الدخول فى حوارات معه .



مبادىء عامة للمقابلة الجماعية

التعامل مع أنماط متنوعة من المجموعات : ـ
ثانيا : المقابلات الجماعية : ـ
ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد / مجاملة ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ مشتت فى نقاط نقده ـ إظهار التفهم لرأيه .
ـ لا يسمع أو يستجيب بسهولة ـ يكتب رأيه ويسلم مكتوبا .
ـ تأييد بعضهم والتدخل ـ إدارة الحوار مع فرد واحد.
ـ التلقين ـ التنقل بين الأفراد كتابة وسفاهة لكسر التواطؤ .

ما المشكلات المتوقعة من مجموعة ( تناقض / واختلاف ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ المقاطعة لبعضهم البعض ـ منع الكلام بغير إذن ( المقاطعة ) .
ـ نشتيت المراجع ـ استخدام الكتابة المقيدة لمنع اطلاع الآخرين ـ التركيز على الأسباب التى يذكرها كل فرد .

ما المشكلات المتوقعة من مجموعة ( غير متعاونة ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ ضعف الاستجابة ـ استخدام أسئلة مكتوبة أو أجزاء من الاستبيانات ( بطاقات التقدير) .
ـ رافضون لموضوع الجودة والاعتماد والمراجعة ـ تجنب الدخول فى حوارات معهم ـ فى الحالات الصارخة توقف المقابلة الجماعية وتحول إلى فردية
دمتم بكل الود .

wefrwerfwe cxz wefrwerfwe

vzvcv
vzvcv
vzvcv


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى