۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 43
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com
03112009
الوحدة الثانية علم وتكنولوجيا

الدرس الأول العلم النافع وتقدم المجتمع
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولادرهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .
الشرح :
يبرز الحديث مكانة العلماء فهم يأتون بعد الأنبياء لأنهم يقومون بهداية البشر إلى ما ينفعهم لذا فإن ما حصل على العلم فقد نال أفضل شيء.
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
ورثة يقومون بدور الأنبياء في هداية الناس وإرشادهم لما فيه خير لهم . العلماء الجهلاء وارث ورثة
حظ نصيب أخذه أعطاه عالم علماء
وافر كامل وافر ناقص درهم دراهم
أخذه تعلمه / اكتسبه العلم العلوم
حظ حظوظ
مظاهر الجمال :
1 – إن العلماء ورثة الأنبياء : أسلوب مؤكد بإن وفيه تعظيم لمكانة العلماء .
2 – لم يورثوا – ورثوا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
3 – إنما ورثوا العلم : أسلوب مؤكد بإنما فيه تشبيه للعلم بالشيء المادي الذي يورث مثل المال والأرض والبيوت .
4 – أخذوا بحظ وافر : تعبير يبين فضل العلم و أنه المكسب الحقيقي للإنسان وأفضل ميراث له .
الأسئلة
س1 : ما أفضل ميراث يتسلح به الإنسان ؟
** العلم النافع .
س2 : لماذا رفع الحديث من منزلة العلماء ؟
** لأنهم في المنزلة بعد الأنبياء وذلك لأنهم يؤدون دورهم في هداية الخلق وإرشادهم إلى الصلاح .
س3 : ما الجمال في قوله ( أخذ بحظ وافر ) ؟
** تعبير يبين فضل العلم وأنه مكسب حقيقي للإنسان .




الدرس الثاني الســـاعة
تعودت أسرة أمير تخصيص يوم في الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء وفي إحدى هذه الزيارات لاحظت أسرة أمير شيئًا غريبًا ، ففي كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة يوجد منبه
أخذ كل منهم يفكر في هذه الساعات وتلك المنبهات وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة : ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟
ضحكت الجارة قائلة : لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم .
منذ أسبوع كان سمير يستعد لدخول امتحانات نصف العام وفي ليلة الامتحان وقد تم ضبط المنبه على الساعة السابعة صباحًا فواصلت نومي وأيقظني جلبة وضوضاء فنظرت إلى المنبه فوجدت الساعة لم تتجاوز الخامسة فانتفضت مذعورة ولكن بلا جدوى لأن سمير لم يذهب إلى الامتحان فالساعة قد تجاوزت العاشرة صباحًا .
أم أمير : ألهذا اشتريت كل هذه الساعات ؟
أميرة : إن الساعة اختراع رائع .
الأم : نعم يا أميرة الساعة مهمة في الحياة كل إنسان في حياتنا كلها ترتبط بمواعيد والدواء بمواعيد والنوم بمواعيد فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت المهم أن نستفيد من الوقت فلا نهدره في اللهو واللعب .
أمير : كيف أستفيد من الوقت ؟
الجارة : يمكنك الاستفادة من الوقت بعمل جدول يومي تحدد فيه كل الأعمال التي ستنجزها والتي بعد إنجازها يمكنك اللعب وممارسة هواياتك وزيارة الأصدقاء والأقارب .
أمير : أريد أن أعرف اسم مخترع الساعة ؟
الأم : لماذا يا أمير ؟
أمير : لأكتب له رسالة شكر .
ضحكت الأم والجارة ثم قالت الجارة هناك أنواع كثيرة للساعات ولكن مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسي ( لوي كارتييه ) عام 1904 من الميلاد ثم قالت الأم ومخترع المنبه هو ( أنطوان ريدييه ) عام 1847 من الميلاد وهو فرنسي أيضًا .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تعودت أصبحت عادة مكررة غريبًا مألوفًا أسرة أسر
تتجاوز تتعدى مذعورة آمنة منبه منبهات
تخصيص تحديد يصبر يجزع يوم أيام
انتفض تحك / اضطرب رائع قبيح منضدة منضدات
لاحظت راقبت ضحكت عبست زيارة زيارات
مذعورة خائفة مفزوعة ضوضاء هدوء أسبوع أسابيع
رحبت أحسنت استقبال دخول خروج جار جيران
بلا جدوى بلا فائدة يفيد يضر امتحان امتحانات
أحكيها أقصها نمت استيقظت صديق أصدقاء
رائع جميل حياة موت ليلة ليالي
تم أنجز القلق الاطمئنان ركن أركان
ضبط تحديد انتفضت ثبتت غرفة غرف
القلق الاضطراب بيت بيوت
اللهو اللعب اختراع اختراعات
واصلت تابعت جارة جارات
تنجز تتم مهمة مهمات
جلبة صياح وصخب ساعة ساعات
ممارسة متابعة وأداء حياة حيوات
ضوضاء أصوات مرتفعة حائط حوائط
هواية لعب / عمل مفضل في وقت الفراغ مثل الرسم أو الموسيقى موعد مواعيد
تنبهنا تطلعنا / تعرفنا الدواء الأدوية
المواصلة المواصلات
وقت أوقات
جدول جداول
هواية هوايات
قريب أقارب
الأسئلة
س1 : ما الذي اعتادت عليه أسرة أمير ؟
** تخصيص يوم في الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .
س2 : ماذا لاحظت أسرة أمير في بيت جارتهم ؟
** لاحظت أن في كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة منبه.
س3 : لماذا اشترت أم سمير كل هذه الساعات ؟
** لأن سمير لم يذهب إلى الامتحان قد تجاوزت العاشرة صباحًا حيث أن المنبه كان ثابتًا على الساعة الخامسة صباحًا .
س4 : ما أهمية الساعة للإنسان ؟
** حياتنا كلها ترتبط بمواعيد فالنوم بمواعيد والعمل بمواعيد والدواء بمواعيد والمواصلات بمواعيد .
س5 : ماذا يجب علينا تجاه الوقت ؟
** نحافظ عليه ولا نهدره في اللهو واللعب .
س6 : كيف نستفيد من الوقت ؟
** بعمل جدول يومي تحدد فيه كل الأعمال التي سننجزها .
س7 : من مخترع ساعة اليد ؟
** العالم الفرنسي لوى كارتييه .
س8 : من مخترع المنبه ؟
** العالم الفرنسي أنطوان ريدييه .

الدرس الخامس
طــريق المعــالي
مقدمة : العلم سبيل الهدى ووسيلة الرقي وتحقيق الرفاهية وهذا يفرض على طالب العلم أن يجتهد ويواظب في طلبه ويسهر الليالي كي ينال أعلى مكانة .
( النص )
إن كنت تبغي المعالي فالعلم أهدى سبيلا
واظب عليه مجــــــدا واطلبه دهرًا طويلا
كن بالعلـــوم ولــوعا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيــــها تلق الجزاء الجميلا
العـلــم للمجـــــد باب يا من يروم الدخولا
والحـر للمجـد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهــرنا بالجد ليلاً طويلا
المفردات :
تبغي : تريد المعالي : الدرجات الرفيعة
أهدى : أرشد سبيلا : طريقا
واظب : داوم / ثابر عليه مجدًا : مجتهدًا
دهرًا : زمنًا ولوعًا : شديد الحرص عليه
ترق : ترتفع المقام : المكانة / المنزلة
الجليلا : العظيم تلق : تجد
الجزاء : المقابل الحر : الشريف
يسعى : يسير العلا : التقدم والرفعة
الشرح :
يدعو الشاعر إلى الجد والاجتهاد في طلب العلم لأنه السبيل الصحيح لتحقيق المجد والشرف لكل إنسان وعلى الإنسان أن يجتهد في طلبه دائمًا دون ملل وفي جميع مراحل عمره لأنه لا يحظى بمنزلة عالية إلا من كان على درجة من العلم ولم يحقق ذلك إلا بالجد والمثابرة على طلب العلم وسهر الليالي وعندئذ يستطيع الإنسان أن يحقق هدفه المنشود .
مظاهر الجمال :
1 – العلم أهدى سبيلا : تعبير يصور العلم بالطريق الذي يسير فيه الإنسان .
2 – واظب عليه ـ اطلب : أمران للنصح والإرشاد .
3 – واظب علي : تعبير جميل يوضح الاستمرارية والإقبال الدائم على طلب العلم .
4 – ولوعًا : كلمة تدل على شدة الحرص على طلب العلم .
5 – ترقى المقام الجليلا : تعبير جميل يبين أن العلم هو الذي يحقق طموح الإنسان ومكانته .
6 – أتعب النفس : أمر للحث على الجد والاجتهاد .
7 – العلم للمجد باب : تشبيه المجد ببيت والعلم باب هذا البيت .
8 – لولا العلا ما سهرنا : تعبير جميل يبين أن العلا والشرف هدف كل إنسان .
مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى