۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال  Empty التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال

الأربعاء 4 مايو 2011 - 22:28

تعريف مرحلة رياض الأطفال :
1- رياض الأطفال : هى تمهيد عريض أو تقديم للخبرة المستمرة من مقتطفات المعرفة والمهارات العلمية المحسوسة بما يفيد التنمية العقلية والجسمية والصحية للطفل عن طريق نشاطه الحر وبعيداً عن التقيد بمناهج جامدة .
2- رياض الأطفال : هى مؤسسة تربوية تقبل الطفل من 4 – 6 سنوات وهى مرحلة تختلف عن المراحل التعليمية الأخرى وهى تساعد الطفل وتهيئه لدخول المرحلة الابتدائية .

أهـــداف مرحــلـة رياض الأطفال :
الهدف العام ممن مرحلة رياض الأطفال هو التنمية الشاملة المتكاملة لجوانب نمو الطفل ( الجسمية , الاجتماعية , الحركية , العقلية , النفسية ......... ) , وإعداده للالتحاق بالمدرسة , وينبثق من ذلك الهدف العديد والعديد من الأهداف :

أولا : الأهداف الجسدية / الحسية الحركية :
تنمية قدرات الطفل الحسية – الحركية ومساعدته فى السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة وذلك من خلال أن يمارس الطفل الأنشطة الآتية .

ثانيا : الأهداف الاجتماعية :
تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل , وتطوير قدراته على تفهم واحترام مشاعر وآراء الآخرين والتفاعل معهم واكتساب قيم ومواقف اجتماعياً . وذلك من خلال ممارسة الأنشطة الآتية :
- يشارك بأعمال ضمن مجموعة .
- يتعامل مع الآخرين بثقة ويشعر بمسئولية تجاههم ويرغب بمساعدتهم .
- يصغى لأراء الآخرين ويحترم التنوع والاختلاف فى ما بينهم .
- يتقبل الفروقات بين الناس من حيث الجنس والدين والشكل والقدرة الجسدية والعقلية فيحترمها ويتعامل معها .
- يمارس اللياقات الاجتماعية الأساسية – يقدر عائلته وأقاربه وأعضاء مجتمعه الصغير ووطنه .
- يحافظ على البيئة حوله ويرغب فى تحسينها .
- يحترم الوالدين وكبار السن .
- يعبر عن مشاعره بأسلوب مقبول اجتماعيا ً .
- يتحمل مسئولية قراراته واعماله ويحرص على إتمامها .
- يلتزم بدوره ويتقيد بالنظام فى نشاطاته اليومية .
- يطبق القواعد الأساسية للنظافة والسلامة الشخصية والعامة .
- يحافظ على ممتلكاته و ممتلكات الآخرين .

ثالثا : الأهداف العاطفية :
بناء نظرة إيجابية عن الذات وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالاطمئنان والسعادة , واكتساب روح الاستقلالية وتحمل المسئولية بلا خوف , وتفهم مشاعر الاخرين واحترامها . وذلك من خلال ممارسة الأنشطة التى تمكنه من أن :
- يتحكّم , إلى حدّ ما , فى انفعالاته النفسية الإيجابية منها والسلبية .
- ينظر بإيجابية إلى جسمه وذاته .
- يتصرف باستقلالية وجرأة وإقدام وثقة .
- يشعر بالاطمئنان لانتمائه إلى اسرة , ومجتمع .
- يعبّر عن مشاعره بوسائل مختلفة ( لغوياً , جسدياً , فنياً )

رابعاً : الأهداف الذهنية :
- تنمية مهارات الطفل الذهنية من تفكير وتركيز وتحليل واستكشاف واستنباط وحل المشكلات ودقة ملاحظة لاكتساب المعرفة عن طريق التجربة الذاتية والتفاعل المباشر مع البيئة وتنمية قدراته الإبداعية . وذلك من خلال ممارسة الأنشطة التى تمكنه من أن
- يتمكن من التركيز لفترة تتزايد تدريجياً .
- يرغب فى الاستكشاف و الاستنباط واكتشاف المعرفة والابتكار وذلك من خلال القيام باختبارات حسية حركية .
- يعتمد فى تجاربه على ما اكتسبه من خبرات سابقة وعلى قوة الملاحظة .
- يقوم بعمليات ذهنية كالتطابق والتنصيف والتسلسل لتوسيع مفاهيمه حول الشكل واللون و الحجم والعدد والقياس والكمية والوزن والمسافة والاتجاه والزمان والمكان.
- يتذوق الجمال فى الفن و انواعه وفى الكلمة والبيئة الطبيعية .
- يألف الآلات الحديثة ويتعامل معها حسب قدراته .

خامسا : الأهداف اللغوية :
- تنمية قدرات الطفل على التعبير اللغوى والتواصل مع الآخرين بلغة سلمية .
- يستخدم , بمهارة , لغته الأم للتعبير والتواصل .
- يفهم ويستخدم مفردات وجمل باللغه العربية الفصيحة المبسطة وبلغة أجنبية .
- يربط بين اللغه المحكية والمكتوبة ويدرك الدلالات الرمزية لبعض الكلمات المألوفة .
- يقدر الكتاب ويجد متعة بتصفحه .
- يعبّر عن نفسه شفهياً , ويطرح الأسئلة , وينصت للأجوب .
- يردد العدّيات والأناشيد والأشعار باللغتين العربية والأجنبية .
- يصغى إلى القصص ويسرد أحداثها بتسلسل .
- يصف أشياء و أحداثاً وتجارب , ومشاعر بلغة سليمة .
- يصغى إلى التعليمات ويتبعها .



التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال  77120


انتـــــــظرونــــــــــــــــــــا
مـــــــــــع
بــــــــــــــــاقـــــــــــــــــى
الشــــــــــــــــــــرح




التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال  77120
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال  Empty رد: التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال

الأربعاء 4 مايو 2011 - 22:30

أهمية رياض الأطفال :
1- تهيئة الطفل للتعليم المدرسى .
2- تنمية استعدادات الطفل وتنمية شخصيته .
3- تلبية احتياجات الطفل بصورة معقولة .
4- تطوير علاقات الطفل الاجتماعية .
5- إمتاع الأطفال فى جو من الحرية والحركة .
6- اكتساب الأطفال المعلومة والفؤائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
7- تنمية القيم و الآداب والسلوك المرغوب عند الطفل .
8- تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل الجماعى .
9- المساهمة فى حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان ....... إلخ .
10- إطلاق الطاقات المخزونة عند الأطفال وتفريغها بطريقة إيجابية .


المــادة القرائية (3)

خصائص نمو طفل مرحلة ما قبل المدرسة
أ – خصائص النمو الجسمية والفسيولوجية والحركية :
1- يسير النمو الجسمى خلال هذه المرحلة بمعدل أبطأ بالمقارنة مع النمو الجسمى السريع فى المرحلة السابقة ( سن المهد ) , ومع ذلك فإن النمو الجسمى للطفل فى نهاية هذه المرحلة – أى فى السادسة من العمر – يكون قد وصل إلى حوالى 43% من النمو النهائى .
2- وبالنسبة لليد تفضيل إحدى اليدين شاملاً وثابتاً إلى حد كبير مع بلوغ الطفل سن السادسة , حيث يظهر عند معظم الأطفال تفصيل لليد اليمنى ( حوالى 90%) فى حين تفضيل نسبة بسيطة اليد اليسرى .
3- يكون طول الطفل فى بداية هذه المرحلة 90سم كحد أدنى وسيصل إلى 125سم كحد أقصى فى نهاية المرحلة ( 6سنوات ) , ويكون طول الطفل فى سن الرابعة ضعف طولة عند الميلاد , وهناك فروق بسيطة بين البنين والبنات من حيث الطول لطالح البنين .
4- وتظهر المهارات الحركية التى تساعد فى جعل الطفل كائناً اجتماعياً بدرجة اكبر , حيث يميل إلى اللعب , وببلوغه سن الخامسة تزداد قدرته على الاتزان الحركى , ويستطيع الوثب بسهولة , وربط الحذاء وتقليد رسم مثلث أو مربع ورسم صورة مبسطة لرجل تغطى الملامح العامة .
5- ويزداد الوزن بمعدل كيلو جرام واحد فى السنة , ويزداد نمو الهيكل العظمى , ويسير النمو العضلى بمعدل أسرع من ذى قبل , مما يزيد الوزن , والبنين أكثر حظاً من البنات فى النسيج العضلى .
6- يطرد نمو الجهاز العصبى حيث يصل وزن المخ 90% من وزنه الكامل عند الراشدين وذلك فى نهاية المرحلة .
7- يتميز إبصار الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة بطول النظر , فهو يرى الأشياء الكبيرة أوضح من الصغيرة , والبعيدة أكثر من القريبة . أما حاسة السمع فتظل غير ناضجة تماماً حتى نهاية هذه المرحلة , فالطفل لا يستطيع تذوق اللحن المعقد ولكن تستهويه أصوات الطيور والحيوانات و الأشياء كالقطار والسيارة .
8- النشاط والحركة المستمرة ويظهر ذلك أثناء اللعب وتتسم أجسامهم بالرشاقة وخفة الحركة .
والخصائص السابقة للطفل من قدرة على المشى , والتحرك السريع , والرغبة فى اللعب كل ذلك يساعد على فتح آفاق جديدة أمام الطفل فهو يرى ظواهر , وأحداث متنوعة تثير انتباهه وتجعله يوجه الأسئلة للكبار من حوله . أما نمو المخ والجهاز العصبى فهو أيضا يساعد على تنشيط ذهن الطفل ويجعله يفكر فى الظواهر الطبيعية من حوله فيوجه السئلة للكبار . والمظاهر النمائية السابقة من قدرة على تناول الأشياء وتفحصها , والتحرك فى البيئة وزيادة النشاط الحركى المستمر , كل ذلك يؤدى إلى زيادة النشاط الحركى المستمر , كل ذلك يؤدى إلى زيادة فضول الطفل وحبه للاستطلاع ومن يزيد من فرص إلقاء المزيد من السئلة للكبار من حوله واستعمال اليد اليسرى , ورغبة الآباء وخصوصاً فى المجتمعات الإسلامية – فى أن يتناول الطفل الشياء باليمين كل ذلك يؤدى إلى مزيد من التساؤلات التى يوجهها الطفل للمحيطين به .

ب – خصائص النمو العقلى المعرفى :
1- حب الاستطلاع والاستقصاء المستمر للوصول إلى الحقائق , وهذا بدوره يدفع الطفل إلى سبيل متدفق من الأسئلة يوجهها إلى المحيطين به ليشيع حب الاستطلاع لكى يصل إلى الحقائق .
2- القدرة على حل المشكلات , والتكليف ببعض المهام البسيطة , وهذا قد يساعد الوالدين والمحيطين بالطفل فى استغلال هذه القدرة فى محاولة الإجابة عن بعض التساؤلات .
3- اكتشاف بعض خصائص الأشياء , واتساع مجال إدراكه الحسى , ويستطيع تكوين المعانى ثم تتسع قدرته على تكوين المعانى والمفاهيم اتساعاً سريعاً .
4- ومن مظاهر النمو العقلى أيضاً تكوين المفاهيم مثل الزمان والمكان والعد , ويطرد نمو الذكاء , وتزداد قدرة الطفل على الفهم , وتزداد القدرة على تركيز الانتباه , ويكون التفكير ذاتياً . ويظل التفكير خيالياً وليس منطقياً حتى يبلغ الطفل سن السادسة .
5- على الرغم من زيادة طول فترة التركيز فى سن الخامسة إلا أنها تكون محدودة بعنصر أو عنصرين فقط .
6- يزيد التذكر المباشر لدى طفل ما قبل المدرسة , فيتذكر طفل الثالثة مثلاً ثلاثة أرقام , وطفل الرابعة والنصف يتذكر أربعة أرقام , ويكون تذكر الكلمات والعبارات المفهومة أيسر من تذكر الغامضة منها , ويستطيع الطفل تذكر الأجزاء الناقصة من الصورة وتنمو القدرة على الحفظ وترديد الأغانى والأناشيد وبخاصة الذاكرة البصرية والسمعية , لتصل الذاكرة إلى ما يسمى " بالعنصر الذهبى للذاكرة " فى نهاية هذه المرحلة .
7- تنمو قدرة الطفل على فهم كثير من المعلومات البسيطة وكيف تسير بعض الأمور التى يهتم بها , وقدرته على التعلم من المحاولة والخطأ بسبب ظهور دوافع الاستطلاع لمعرفة الأشياء و الأشخاص والمواقف .
وهكذا يؤثر النمو العقلى للطفل بكل مظاهره السابقة فى جعل الطفل فى حالة نشاط عقلى دائم , فهو يحاول كشف العالم من حوله لذلك يبدو شغوفاً بتوجيه السئلة الدائمة – عن كل شئ للكبار من حوله . كما أن السئلة تزداد بالطبع مع زيادة النضج العقلى : فهى تقل عدد المختلفين عقلياً , وتزيد عدد الأعلى ذكاء , ولا شك أن الإجابات التى يحصل عليها الأطفال من أبائهم , يكون لها أهمية كبرى لا من حيث النمو المعرفى فحسب , بل أيضاً من حيث الاتزان الانفعالى , ونمو الشخصية . وقج ذكر أحد الباحثين أن هناك فرقاً واضحاً بين مستوى إدراك طفلين فى سن السادسة , أحدهما كان كثير السئلة , والآخر لم تكن له فرصة مماثلة .

ahmedashraf
ahmedashraf
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رسالة sms رسالة sms : النص
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة للصغير ahmedashraf الجنس : ذكر الابراج : الحمل عدد المساهمات : 135
عدد المواضيع : 174
تاريخ الميلاد : 08/04/2003
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 21
العمل/الترفيه : كرة القدم - كمبيوتر
المزاج المزاج : الحمد لله
تعاليق : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال  Empty رد: التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 6:35
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى