- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال
الأربعاء 4 مايو 2011 - 22:28
تعريف مرحلة رياض الأطفال :
1- رياض الأطفال : هى تمهيد عريض أو تقديم للخبرة المستمرة من مقتطفات المعرفة والمهارات العلمية المحسوسة بما يفيد التنمية العقلية والجسمية والصحية للطفل عن طريق نشاطه الحر وبعيداً عن التقيد بمناهج جامدة .
2- رياض الأطفال : هى مؤسسة تربوية تقبل الطفل من 4 – 6 سنوات وهى مرحلة تختلف عن المراحل التعليمية الأخرى وهى تساعد الطفل وتهيئه لدخول المرحلة الابتدائية .
أهـــداف مرحــلـة رياض الأطفال :
الهدف العام ممن مرحلة رياض الأطفال هو التنمية الشاملة المتكاملة لجوانب نمو الطفل ( الجسمية , الاجتماعية , الحركية , العقلية , النفسية ......... ) , وإعداده للالتحاق بالمدرسة , وينبثق من ذلك الهدف العديد والعديد من الأهداف :
أولا : الأهداف الجسدية / الحسية الحركية :
تنمية قدرات الطفل الحسية – الحركية ومساعدته فى السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة وذلك من خلال أن يمارس الطفل الأنشطة الآتية .
ثانيا : الأهداف الاجتماعية :
تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل , وتطوير قدراته على تفهم واحترام مشاعر وآراء الآخرين والتفاعل معهم واكتساب قيم ومواقف اجتماعياً . وذلك من خلال ممارسة الأنشطة الآتية :
- يشارك بأعمال ضمن مجموعة .
- يتعامل مع الآخرين بثقة ويشعر بمسئولية تجاههم ويرغب بمساعدتهم .
- يصغى لأراء الآخرين ويحترم التنوع والاختلاف فى ما بينهم .
- يتقبل الفروقات بين الناس من حيث الجنس والدين والشكل والقدرة الجسدية والعقلية فيحترمها ويتعامل معها .
- يمارس اللياقات الاجتماعية الأساسية – يقدر عائلته وأقاربه وأعضاء مجتمعه الصغير ووطنه .
- يحافظ على البيئة حوله ويرغب فى تحسينها .
- يحترم الوالدين وكبار السن .
- يعبر عن مشاعره بأسلوب مقبول اجتماعيا ً .
- يتحمل مسئولية قراراته واعماله ويحرص على إتمامها .
- يلتزم بدوره ويتقيد بالنظام فى نشاطاته اليومية .
- يطبق القواعد الأساسية للنظافة والسلامة الشخصية والعامة .
- يحافظ على ممتلكاته و ممتلكات الآخرين .
ثالثا : الأهداف العاطفية :
بناء نظرة إيجابية عن الذات وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالاطمئنان والسعادة , واكتساب روح الاستقلالية وتحمل المسئولية بلا خوف , وتفهم مشاعر الاخرين واحترامها . وذلك من خلال ممارسة الأنشطة التى تمكنه من أن :
- يتحكّم , إلى حدّ ما , فى انفعالاته النفسية الإيجابية منها والسلبية .
- ينظر بإيجابية إلى جسمه وذاته .
- يتصرف باستقلالية وجرأة وإقدام وثقة .
- يشعر بالاطمئنان لانتمائه إلى اسرة , ومجتمع .
- يعبّر عن مشاعره بوسائل مختلفة ( لغوياً , جسدياً , فنياً )
رابعاً : الأهداف الذهنية :
- تنمية مهارات الطفل الذهنية من تفكير وتركيز وتحليل واستكشاف واستنباط وحل المشكلات ودقة ملاحظة لاكتساب المعرفة عن طريق التجربة الذاتية والتفاعل المباشر مع البيئة وتنمية قدراته الإبداعية . وذلك من خلال ممارسة الأنشطة التى تمكنه من أن
- يتمكن من التركيز لفترة تتزايد تدريجياً .
- يرغب فى الاستكشاف و الاستنباط واكتشاف المعرفة والابتكار وذلك من خلال القيام باختبارات حسية حركية .
- يعتمد فى تجاربه على ما اكتسبه من خبرات سابقة وعلى قوة الملاحظة .
- يقوم بعمليات ذهنية كالتطابق والتنصيف والتسلسل لتوسيع مفاهيمه حول الشكل واللون و الحجم والعدد والقياس والكمية والوزن والمسافة والاتجاه والزمان والمكان.
- يتذوق الجمال فى الفن و انواعه وفى الكلمة والبيئة الطبيعية .
- يألف الآلات الحديثة ويتعامل معها حسب قدراته .
خامسا : الأهداف اللغوية :
- تنمية قدرات الطفل على التعبير اللغوى والتواصل مع الآخرين بلغة سلمية .
- يستخدم , بمهارة , لغته الأم للتعبير والتواصل .
- يفهم ويستخدم مفردات وجمل باللغه العربية الفصيحة المبسطة وبلغة أجنبية .
- يربط بين اللغه المحكية والمكتوبة ويدرك الدلالات الرمزية لبعض الكلمات المألوفة .
- يقدر الكتاب ويجد متعة بتصفحه .
- يعبّر عن نفسه شفهياً , ويطرح الأسئلة , وينصت للأجوب .
- يردد العدّيات والأناشيد والأشعار باللغتين العربية والأجنبية .
- يصغى إلى القصص ويسرد أحداثها بتسلسل .
- يصف أشياء و أحداثاً وتجارب , ومشاعر بلغة سليمة .
- يصغى إلى التعليمات ويتبعها .
انتـــــــظرونــــــــــــــــــــا
مـــــــــــع
بــــــــــــــــاقـــــــــــــــــى
الشــــــــــــــــــــرح
- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
رد: التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال
الأربعاء 4 مايو 2011 - 22:30
أهمية رياض الأطفال :
1- تهيئة الطفل للتعليم المدرسى .
2- تنمية استعدادات الطفل وتنمية شخصيته .
3- تلبية احتياجات الطفل بصورة معقولة .
4- تطوير علاقات الطفل الاجتماعية .
5- إمتاع الأطفال فى جو من الحرية والحركة .
6- اكتساب الأطفال المعلومة والفؤائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
7- تنمية القيم و الآداب والسلوك المرغوب عند الطفل .
8- تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل الجماعى .
9- المساهمة فى حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان ....... إلخ .
10- إطلاق الطاقات المخزونة عند الأطفال وتفريغها بطريقة إيجابية .
المــادة القرائية (3)
خصائص نمو طفل مرحلة ما قبل المدرسة
أ – خصائص النمو الجسمية والفسيولوجية والحركية :
1- يسير النمو الجسمى خلال هذه المرحلة بمعدل أبطأ بالمقارنة مع النمو الجسمى السريع فى المرحلة السابقة ( سن المهد ) , ومع ذلك فإن النمو الجسمى للطفل فى نهاية هذه المرحلة – أى فى السادسة من العمر – يكون قد وصل إلى حوالى 43% من النمو النهائى .
2- وبالنسبة لليد تفضيل إحدى اليدين شاملاً وثابتاً إلى حد كبير مع بلوغ الطفل سن السادسة , حيث يظهر عند معظم الأطفال تفصيل لليد اليمنى ( حوالى 90%) فى حين تفضيل نسبة بسيطة اليد اليسرى .
3- يكون طول الطفل فى بداية هذه المرحلة 90سم كحد أدنى وسيصل إلى 125سم كحد أقصى فى نهاية المرحلة ( 6سنوات ) , ويكون طول الطفل فى سن الرابعة ضعف طولة عند الميلاد , وهناك فروق بسيطة بين البنين والبنات من حيث الطول لطالح البنين .
4- وتظهر المهارات الحركية التى تساعد فى جعل الطفل كائناً اجتماعياً بدرجة اكبر , حيث يميل إلى اللعب , وببلوغه سن الخامسة تزداد قدرته على الاتزان الحركى , ويستطيع الوثب بسهولة , وربط الحذاء وتقليد رسم مثلث أو مربع ورسم صورة مبسطة لرجل تغطى الملامح العامة .
5- ويزداد الوزن بمعدل كيلو جرام واحد فى السنة , ويزداد نمو الهيكل العظمى , ويسير النمو العضلى بمعدل أسرع من ذى قبل , مما يزيد الوزن , والبنين أكثر حظاً من البنات فى النسيج العضلى .
6- يطرد نمو الجهاز العصبى حيث يصل وزن المخ 90% من وزنه الكامل عند الراشدين وذلك فى نهاية المرحلة .
7- يتميز إبصار الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة بطول النظر , فهو يرى الأشياء الكبيرة أوضح من الصغيرة , والبعيدة أكثر من القريبة . أما حاسة السمع فتظل غير ناضجة تماماً حتى نهاية هذه المرحلة , فالطفل لا يستطيع تذوق اللحن المعقد ولكن تستهويه أصوات الطيور والحيوانات و الأشياء كالقطار والسيارة .
8- النشاط والحركة المستمرة ويظهر ذلك أثناء اللعب وتتسم أجسامهم بالرشاقة وخفة الحركة .
والخصائص السابقة للطفل من قدرة على المشى , والتحرك السريع , والرغبة فى اللعب كل ذلك يساعد على فتح آفاق جديدة أمام الطفل فهو يرى ظواهر , وأحداث متنوعة تثير انتباهه وتجعله يوجه الأسئلة للكبار من حوله . أما نمو المخ والجهاز العصبى فهو أيضا يساعد على تنشيط ذهن الطفل ويجعله يفكر فى الظواهر الطبيعية من حوله فيوجه السئلة للكبار . والمظاهر النمائية السابقة من قدرة على تناول الأشياء وتفحصها , والتحرك فى البيئة وزيادة النشاط الحركى المستمر , كل ذلك يؤدى إلى زيادة النشاط الحركى المستمر , كل ذلك يؤدى إلى زيادة فضول الطفل وحبه للاستطلاع ومن يزيد من فرص إلقاء المزيد من السئلة للكبار من حوله واستعمال اليد اليسرى , ورغبة الآباء وخصوصاً فى المجتمعات الإسلامية – فى أن يتناول الطفل الشياء باليمين كل ذلك يؤدى إلى مزيد من التساؤلات التى يوجهها الطفل للمحيطين به .
ب – خصائص النمو العقلى المعرفى :
1- حب الاستطلاع والاستقصاء المستمر للوصول إلى الحقائق , وهذا بدوره يدفع الطفل إلى سبيل متدفق من الأسئلة يوجهها إلى المحيطين به ليشيع حب الاستطلاع لكى يصل إلى الحقائق .
2- القدرة على حل المشكلات , والتكليف ببعض المهام البسيطة , وهذا قد يساعد الوالدين والمحيطين بالطفل فى استغلال هذه القدرة فى محاولة الإجابة عن بعض التساؤلات .
3- اكتشاف بعض خصائص الأشياء , واتساع مجال إدراكه الحسى , ويستطيع تكوين المعانى ثم تتسع قدرته على تكوين المعانى والمفاهيم اتساعاً سريعاً .
4- ومن مظاهر النمو العقلى أيضاً تكوين المفاهيم مثل الزمان والمكان والعد , ويطرد نمو الذكاء , وتزداد قدرة الطفل على الفهم , وتزداد القدرة على تركيز الانتباه , ويكون التفكير ذاتياً . ويظل التفكير خيالياً وليس منطقياً حتى يبلغ الطفل سن السادسة .
5- على الرغم من زيادة طول فترة التركيز فى سن الخامسة إلا أنها تكون محدودة بعنصر أو عنصرين فقط .
6- يزيد التذكر المباشر لدى طفل ما قبل المدرسة , فيتذكر طفل الثالثة مثلاً ثلاثة أرقام , وطفل الرابعة والنصف يتذكر أربعة أرقام , ويكون تذكر الكلمات والعبارات المفهومة أيسر من تذكر الغامضة منها , ويستطيع الطفل تذكر الأجزاء الناقصة من الصورة وتنمو القدرة على الحفظ وترديد الأغانى والأناشيد وبخاصة الذاكرة البصرية والسمعية , لتصل الذاكرة إلى ما يسمى " بالعنصر الذهبى للذاكرة " فى نهاية هذه المرحلة .
7- تنمو قدرة الطفل على فهم كثير من المعلومات البسيطة وكيف تسير بعض الأمور التى يهتم بها , وقدرته على التعلم من المحاولة والخطأ بسبب ظهور دوافع الاستطلاع لمعرفة الأشياء و الأشخاص والمواقف .
وهكذا يؤثر النمو العقلى للطفل بكل مظاهره السابقة فى جعل الطفل فى حالة نشاط عقلى دائم , فهو يحاول كشف العالم من حوله لذلك يبدو شغوفاً بتوجيه السئلة الدائمة – عن كل شئ للكبار من حوله . كما أن السئلة تزداد بالطبع مع زيادة النضج العقلى : فهى تقل عدد المختلفين عقلياً , وتزيد عدد الأعلى ذكاء , ولا شك أن الإجابات التى يحصل عليها الأطفال من أبائهم , يكون لها أهمية كبرى لا من حيث النمو المعرفى فحسب , بل أيضاً من حيث الاتزان الانفعالى , ونمو الشخصية . وقج ذكر أحد الباحثين أن هناك فرقاً واضحاً بين مستوى إدراك طفلين فى سن السادسة , أحدهما كان كثير السئلة , والآخر لم تكن له فرصة مماثلة .
- ahmedashrafعضو ذهبي
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 135
عدد المواضيع : 174
تاريخ الميلاد : 08/04/2003
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 21
العمل/الترفيه : كرة القدم - كمبيوتر
المزاج : الحمد لله
تعاليق : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
رد: التعــــــــريــــــــــــف بمرحلة ريــــــــــــــاض أطفــــــــــــال
الخميس 13 ديسمبر 2012 - 6:35
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الاكثر من رائع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى