۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "  Empty صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "

الأحد 1 مايو 2011 - 1:06

صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى






الموضوعات
تذكر
فهم
تطبيق
تحليل
تركيب
تقويم
المجموع
الوزن النسبى
عدد الأسئلة
موضوع 1
4
4




8
16%
3
موضوع 2
2
1




3
6%
1
موضوع 3
2
1
1



4
8%
1.5
موضوع 4
3
3
1



7
14%
3
موضوع 5
3
3
2


1
9
18%
3.5
موضوع 6
4
4
2


1
11
22%
4.5
موضوع 7



4
2
2
8
16%
3.5
المجموع كلى
18
16
6
4
2
4
50
100%
20
الوزن النسبى
36%
32%
12%
8%
4%
8%
100%
عدد الأسئلة
7
6.5
2.5
1.5
1
1.5
20





م

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مع تحياتى سمر الإمام
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "  Empty رد: صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "

الأحد 1 مايو 2011 - 1:15

ملاحظــــــــات على الجدول السابـــق :
· الصفوف تمثل الموضوعات المرتبطة بالمحتوى .
· الأعمدة تكثل الأهداف , ومستوياتها .
· يحدد الوزن النسبى لكل موضوع من الموضوعات وفق المعادلة التالية:

مجموع أهداف الموضوعات
الوزن النسبى لموضوع ما = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
إجمالى عدد أهداف الوحدة

· يحدد الون النسبى لمستويات الأهداف , وفق المعادلة التالية :
مجموع أهداف مستوى التذكر
الوزن النسبى لموضوع ما = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
إجمالى عدد أهداف الوحدة

1- وضــــع تعليمات الاختبـــار :
يعد المعلم تعليمات الاختبار فى صورة مألوفة , يهتدى بها المتعلم عند الإجابة , مع مراعاة :
· استخدام أسلوب لغوى ملائم لمستوى المتعلم .
· تحديد طريقة الإجابة تحديدا ً دقيقا ً .
· تضمين التعليمات مثال محلول لتوضيح كيفية الحل .
· تحديد زمن الإجابة
2- تحليل الاختبــــــــار :
فى هذه المرحلة يحاول المعلم الحصول على تغذية راجعة عن الاختبار من حيــث تحديد معامل السهولة والصعوبة , وتحديد درجة تمايز الأسئلة ,
وذلك من خــــــلال تحديد الآتــــــــــــى :
· عدد المتعلمين .
· عدد الاسئلة .
· عدد البدائل .
· عدد الإجابات الصحيحة ونسبتها .
عدد الإجابات الصحيحة
معامل سهولة الاختبار = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
عدد إجابات المتعلمين
خامسا ً : أنــــواع السئلة , وصيــاغتــهـــــا :

الأسئلة التحريرية :
تعد مهارة صياغة السئلة أحد أهم المعايير التى ينبغى أن تكون ضمن معايير جودة أداء المعلم , حتى لا يعزو مستوى أداء الطالب إلى عوامل لا دخل له بها كعدم وضوح تعليمات السؤال أو عدم وضوح المطلوب منه , أو عدم مراعاة الشروط الأخرى للصياغة الجيدة للسؤال .

مؤشــــــــرات جـــودة صياغة أسئلة المقــــال :
· يجب أن يكون السؤال واضحا ومحددا بحيث تكون المشكلة التى يطرحها واحدة فى أذهان المتعلمين .
· تجنب استخدام كلمات مرتبطة بالتذكر مثل : من , متى , اذكر,....إلخ كلما أمكن .
· يفضل استخدام عبارات من شأنها أن تقيس المستويات العليا من الأهداف مثل : لماذا , اشرح , قارن , اربط , فسر , انقد ,.... الخ , وذلك طبقا لنواتج التعلم .

مؤشـــــــــــرات جـــودة صياغة أسئلة الصواب والخطأ :
· تجنب التعليمت , فكلمات مثل : " كل – فقط – أبدا – دائما " توجد عادة فى الإجابات الخطأ أكثر من وجودها مع الصواب , وأما كلمات مثل : " عادة – كقاعدة عامة – معظم – بعض – غالبا ً " تظهر غالبا مع البيانات الصواب .
· تجنب صيغة النفى أو نفى النفى .
· تساوى عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة فى الاختبار .
· تتساوى الأسئلة الصحيحة و الأسئلة الخاطئة فى الطول .
· تتضمن عبارات السؤال فكرة واحدة فقط .
· تجنب النسخ من الكتاب المدرسى بنفس ألفاظه .
· عدم وجود نمط محدد لغرض الأسئلة الصواب والخطأ .
· تكون العبارات إما صحيحة تماما أو خاطئة تماما , ولا تحتمل أى جدل حول صوابها أو خطتها .

مميــــــــــزات الأسئــــــلة الشفهيـــــــة :
· سهولة تطبيقها .
· غير مكلفة ماديا مقارنة بالاختبارات التحريرية .
· تسمح للطالب بتعديل إجابته .
· اكتساب المتعلم مهارات التحدث و الاستماع .
سادسا ً الملاحظـــــــة :
هى من أهم أدوات تقويم المتعلم , فعن طريق أسلوب الملاحظة يتم وصف ما يقوم به المتعلم فعلا فى المواقف الطبيعية , والتعرف على ما يتوافر لديه من نواتج تعلم . ويستخدم أسلوب الملاحظة فى قياس الجوانب النفس الحركية والوجدانية , بهدف الأداء الفعلى للمتعلم من موقف طبيعى .

مؤشــــــــرات جـــودة استخـــدام الملاحظــة بمهارة :
· تحديد نواتج التعلم التى ينبغى ملاحظتها بوضوح .
· تحديد الموقع الذى تتم فيه عملية الملاحظة .
· لا تختلف نتائج الملاحظة باختلاف المقوم .
· وضوح صياغة الخطوات حتى لا يختلف فهمها من مقوم إلى آخر .
· تسجل نتائج الملاحظات كتابة .


تحياتى
سمر الإمام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ابتسام
ابتسام
مديرة EDUMEDIA
مديرة  EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : أحبـــــــــــــــك ربي
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى الابراج : العقرب عدد المساهمات : 1056
عدد المواضيع : 1388
تاريخ الميلاد : 22/11/1988
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 35
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال

صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "  Empty رد: صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "

الأحد 1 مايو 2011 - 15:58
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "  Empty رد: صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "

الأحد 1 مايو 2011 - 17:44
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى