- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "
الأحد 1 مايو 2011 - 1:06
صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى
الموضوعات | تذكر | فهم | تطبيق | تحليل | تركيب | تقويم | المجموع | الوزن النسبى | عدد الأسئلة |
موضوع 1 | 4 | 4 | 8 | 16% | 3 | ||||
موضوع 2 | 2 | 1 | 3 | 6% | 1 | ||||
موضوع 3 | 2 | 1 | 1 | 4 | 8% | 1.5 | |||
موضوع 4 | 3 | 3 | 1 | 7 | 14% | 3 | |||
موضوع 5 | 3 | 3 | 2 | 1 | 9 | 18% | 3.5 | ||
موضوع 6 | 4 | 4 | 2 | 1 | 11 | 22% | 4.5 | ||
موضوع 7 | 4 | 2 | 2 | 8 | 16% | 3.5 | |||
المجموع كلى | 18 | 16 | 6 | 4 | 2 | 4 | 50 | 100% | 20 |
الوزن النسبى | 36% | 32% | 12% | 8% | 4% | 8% | 100% | ||
عدد الأسئلة | 7 | 6.5 | 2.5 | 1.5 | 1 | 1.5 | 20 |
مع تحياتى سمر الإمام
- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
رد: صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "
الأحد 1 مايو 2011 - 1:15
ملاحظــــــــات على الجدول السابـــق :
· الصفوف تمثل الموضوعات المرتبطة بالمحتوى .
· الأعمدة تكثل الأهداف , ومستوياتها .
· يحدد الوزن النسبى لكل موضوع من الموضوعات وفق المعادلة التالية:
مجموع أهداف الموضوعات
الوزن النسبى لموضوع ما = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
إجمالى عدد أهداف الوحدة
· يحدد الون النسبى لمستويات الأهداف , وفق المعادلة التالية :
مجموع أهداف مستوى التذكر
الوزن النسبى لموضوع ما = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
إجمالى عدد أهداف الوحدة
1- وضــــع تعليمات الاختبـــار :
يعد المعلم تعليمات الاختبار فى صورة مألوفة , يهتدى بها المتعلم عند الإجابة , مع مراعاة :
· استخدام أسلوب لغوى ملائم لمستوى المتعلم .
· تحديد طريقة الإجابة تحديدا ً دقيقا ً .
· تضمين التعليمات مثال محلول لتوضيح كيفية الحل .
· تحديد زمن الإجابة
2- تحليل الاختبــــــــار :
فى هذه المرحلة يحاول المعلم الحصول على تغذية راجعة عن الاختبار من حيــث تحديد معامل السهولة والصعوبة , وتحديد درجة تمايز الأسئلة ,
وذلك من خــــــلال تحديد الآتــــــــــــى :
· عدد المتعلمين .
· عدد الاسئلة .
· عدد البدائل .
· عدد الإجابات الصحيحة ونسبتها .
عدد الإجابات الصحيحة
معامل سهولة الاختبار = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
عدد إجابات المتعلمين
خامسا ً : أنــــواع السئلة , وصيــاغتــهـــــا :
الأسئلة التحريرية :
تعد مهارة صياغة السئلة أحد أهم المعايير التى ينبغى أن تكون ضمن معايير جودة أداء المعلم , حتى لا يعزو مستوى أداء الطالب إلى عوامل لا دخل له بها كعدم وضوح تعليمات السؤال أو عدم وضوح المطلوب منه , أو عدم مراعاة الشروط الأخرى للصياغة الجيدة للسؤال .
مؤشــــــــرات جـــودة صياغة أسئلة المقــــال :
· يجب أن يكون السؤال واضحا ومحددا بحيث تكون المشكلة التى يطرحها واحدة فى أذهان المتعلمين .
· تجنب استخدام كلمات مرتبطة بالتذكر مثل : من , متى , اذكر,....إلخ كلما أمكن .
· يفضل استخدام عبارات من شأنها أن تقيس المستويات العليا من الأهداف مثل : لماذا , اشرح , قارن , اربط , فسر , انقد ,.... الخ , وذلك طبقا لنواتج التعلم .
مؤشـــــــــــرات جـــودة صياغة أسئلة الصواب والخطأ :
· تجنب التعليمت , فكلمات مثل : " كل – فقط – أبدا – دائما " توجد عادة فى الإجابات الخطأ أكثر من وجودها مع الصواب , وأما كلمات مثل : " عادة – كقاعدة عامة – معظم – بعض – غالبا ً " تظهر غالبا مع البيانات الصواب .
· تجنب صيغة النفى أو نفى النفى .
· تساوى عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة فى الاختبار .
· تتساوى الأسئلة الصحيحة و الأسئلة الخاطئة فى الطول .
· تتضمن عبارات السؤال فكرة واحدة فقط .
· تجنب النسخ من الكتاب المدرسى بنفس ألفاظه .
· عدم وجود نمط محدد لغرض الأسئلة الصواب والخطأ .
· تكون العبارات إما صحيحة تماما أو خاطئة تماما , ولا تحتمل أى جدل حول صوابها أو خطتها .
مميــــــــــزات الأسئــــــلة الشفهيـــــــة :
· سهولة تطبيقها .
· غير مكلفة ماديا مقارنة بالاختبارات التحريرية .
· تسمح للطالب بتعديل إجابته .
· اكتساب المتعلم مهارات التحدث و الاستماع .
سادسا ً الملاحظـــــــة :
هى من أهم أدوات تقويم المتعلم , فعن طريق أسلوب الملاحظة يتم وصف ما يقوم به المتعلم فعلا فى المواقف الطبيعية , والتعرف على ما يتوافر لديه من نواتج تعلم . ويستخدم أسلوب الملاحظة فى قياس الجوانب النفس الحركية والوجدانية , بهدف الأداء الفعلى للمتعلم من موقف طبيعى .
مؤشــــــــرات جـــودة استخـــدام الملاحظــة بمهارة :
· تحديد نواتج التعلم التى ينبغى ملاحظتها بوضوح .
· تحديد الموقع الذى تتم فيه عملية الملاحظة .
· لا تختلف نتائج الملاحظة باختلاف المقوم .
· وضوح صياغة الخطوات حتى لا يختلف فهمها من مقوم إلى آخر .
· تسجل نتائج الملاحظات كتابة .
تحياتى
سمر الإمام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ابتساممديرة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 1056
عدد المواضيع : 1388
تاريخ الميلاد : 22/11/1988
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 35
المزاج : الحمد لله على كل حال
رد: صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "
الأحد 1 مايو 2011 - 15:58
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
رد: صـــــــــــورة افتراضية لجدول مواصفات اختبار تحصيلى " هـــــــــام جدا ً للمدرسين واضعى الاختبارات "
الأحد 1 مايو 2011 - 17:44
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى