۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس

مــــاهـــى أســـس الـــمـــلاحـــظـــة وفـــنـــيـــاتـــهـــا  Empty مــــاهـــى أســـس الـــمـــلاحـــظـــة وفـــنـــيـــاتـــهـــا

الإثنين 28 فبراير 2011 - 7:41
ما هى أسس الملاحظة وفنياتها؟
2- اذكر فنيات الملاحظة داخل الفصول.
3- ما هى المقابلة وفنياتها؟
4- ما هى مشاكل المجموعات المختلفة وكيفية التغلب عليها؟
5- ما المقصود بفحص الملفات؟
6- كيف يمكن اتخاذ القرار؟
7- إذا تعارضت الأدوات، كيف نصل لحل فاصل؟
موضوعات دورة نماذج المحاكاة
1- ملف الاعتماد
2- فحص الوثائق
3- الملاحظة
4- افتراضات الملاحظة
5- المقابلة
6- المقابلة الفردية
7- المقابلة الجماعية
8- تقدير الممارسات
9- شكل التقرير ومحتواه
فحص ملف الاعتماد (1)
ان دراسة وفحص ملف الاعتماد {البيانات الاساسية - الرؤية والرسالة - استمارة التقييم الذاتى - تقرير التقييم الذاتى - خطة التحسين - نظم المتابعة} تساعد الفريق على تحديد:
1- التناقض
2- التضارب
3- عدم الاتساق
4- التميز
ومن ثم يمكن تحديد الافتراضات التى تساعد فريق المراجعة الخارجية على تحديد:
أ- طريقة القياس: وتحدد طرق القياس فى ضوء المجالات الفرعية للجودة والاعتماد أو من خلال متغيرات المعنيين (معلمين - عاملين - قيادة - أولياء أمور - مجلس أمناء....) أو من خلال متغيرات السياق المؤسسى وهذا يرجع لطبيعة البيانات المقدمة فى ملف الاعتماد وكذلك فى ضوء تخصصات الفريق.
ب- مصادر تحديد مصادر المعلومات: يجب أن تكون مصادر المعلومات متنوعة وكذلك تحدد الأعداد المناسبة الممثلة لكل فئة من فئات المؤسسة التعليمية.
ج- أماكن جمع البيانات: تحدد أماكن جمع البيانات سواء كانت مقابلات أو ملاحظة مثل الفصول والمعامل والورش والمكتبات والافنية.... وغيرها.
أو أماكن خارج نطاق المؤسسة مثل المجتمع المحيط بالمؤسسة أو مواقع الإنتاج فى المدارس الفنية.

مع مراعاة......
أن هناك مصدرين مهمين يساعدان على تحديد الافتراضات أو تغيرها وهما:
1- الزيارة التنسيقية، التى يقوم بها رئيس الفريق والتى تسمح له بتكوين انطباعات مبدئية عن المؤسسة التعليمية.
2- الجولة العامة فى بداية الزيارة، واللقاء المبدئى مع العاملين بالمؤسسة، حيث قد تسهم فى تاكيد أو اجراء تعديل على طريقة واسلوب العمل فى ضوء الافتراضات التى وضعت نتيجة فحص ملف المؤسسة التعليمية موضع الزيارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى