- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
مــــاهـــى أســـس الـــمـــلاحـــظـــة وفـــنـــيـــاتـــهـــا
الإثنين 28 فبراير 2011 - 7:41
ما هى أسس الملاحظة وفنياتها؟
2- اذكر فنيات الملاحظة داخل الفصول.
3- ما هى المقابلة وفنياتها؟
4- ما هى مشاكل المجموعات المختلفة وكيفية التغلب عليها؟
5- ما المقصود بفحص الملفات؟
6- كيف يمكن اتخاذ القرار؟
7- إذا تعارضت الأدوات، كيف نصل لحل فاصل؟
موضوعات دورة نماذج المحاكاة
1- ملف الاعتماد
2- فحص الوثائق
3- الملاحظة
4- افتراضات الملاحظة
5- المقابلة
6- المقابلة الفردية
7- المقابلة الجماعية
8- تقدير الممارسات
9- شكل التقرير ومحتواه
فحص ملف الاعتماد (1)
ان دراسة وفحص ملف الاعتماد {البيانات الاساسية - الرؤية والرسالة - استمارة التقييم الذاتى - تقرير التقييم الذاتى - خطة التحسين - نظم المتابعة} تساعد الفريق على تحديد:
1- التناقض
2- التضارب
3- عدم الاتساق
4- التميز
ومن ثم يمكن تحديد الافتراضات التى تساعد فريق المراجعة الخارجية على تحديد:
أ- طريقة القياس: وتحدد طرق القياس فى ضوء المجالات الفرعية للجودة والاعتماد أو من خلال متغيرات المعنيين (معلمين - عاملين - قيادة - أولياء أمور - مجلس أمناء....) أو من خلال متغيرات السياق المؤسسى وهذا يرجع لطبيعة البيانات المقدمة فى ملف الاعتماد وكذلك فى ضوء تخصصات الفريق.
ب- مصادر تحديد مصادر المعلومات: يجب أن تكون مصادر المعلومات متنوعة وكذلك تحدد الأعداد المناسبة الممثلة لكل فئة من فئات المؤسسة التعليمية.
ج- أماكن جمع البيانات: تحدد أماكن جمع البيانات سواء كانت مقابلات أو ملاحظة مثل الفصول والمعامل والورش والمكتبات والافنية.... وغيرها.
أو أماكن خارج نطاق المؤسسة مثل المجتمع المحيط بالمؤسسة أو مواقع الإنتاج فى المدارس الفنية.
مع مراعاة......
أن هناك مصدرين مهمين يساعدان على تحديد الافتراضات أو تغيرها وهما:
1- الزيارة التنسيقية، التى يقوم بها رئيس الفريق والتى تسمح له بتكوين انطباعات مبدئية عن المؤسسة التعليمية.
2- الجولة العامة فى بداية الزيارة، واللقاء المبدئى مع العاملين بالمؤسسة، حيث قد تسهم فى تاكيد أو اجراء تعديل على طريقة واسلوب العمل فى ضوء الافتراضات التى وضعت نتيجة فحص ملف المؤسسة التعليمية موضع الزيارة.
2- اذكر فنيات الملاحظة داخل الفصول.
3- ما هى المقابلة وفنياتها؟
4- ما هى مشاكل المجموعات المختلفة وكيفية التغلب عليها؟
5- ما المقصود بفحص الملفات؟
6- كيف يمكن اتخاذ القرار؟
7- إذا تعارضت الأدوات، كيف نصل لحل فاصل؟
موضوعات دورة نماذج المحاكاة
1- ملف الاعتماد
2- فحص الوثائق
3- الملاحظة
4- افتراضات الملاحظة
5- المقابلة
6- المقابلة الفردية
7- المقابلة الجماعية
8- تقدير الممارسات
9- شكل التقرير ومحتواه
فحص ملف الاعتماد (1)
ان دراسة وفحص ملف الاعتماد {البيانات الاساسية - الرؤية والرسالة - استمارة التقييم الذاتى - تقرير التقييم الذاتى - خطة التحسين - نظم المتابعة} تساعد الفريق على تحديد:
1- التناقض
2- التضارب
3- عدم الاتساق
4- التميز
ومن ثم يمكن تحديد الافتراضات التى تساعد فريق المراجعة الخارجية على تحديد:
أ- طريقة القياس: وتحدد طرق القياس فى ضوء المجالات الفرعية للجودة والاعتماد أو من خلال متغيرات المعنيين (معلمين - عاملين - قيادة - أولياء أمور - مجلس أمناء....) أو من خلال متغيرات السياق المؤسسى وهذا يرجع لطبيعة البيانات المقدمة فى ملف الاعتماد وكذلك فى ضوء تخصصات الفريق.
ب- مصادر تحديد مصادر المعلومات: يجب أن تكون مصادر المعلومات متنوعة وكذلك تحدد الأعداد المناسبة الممثلة لكل فئة من فئات المؤسسة التعليمية.
ج- أماكن جمع البيانات: تحدد أماكن جمع البيانات سواء كانت مقابلات أو ملاحظة مثل الفصول والمعامل والورش والمكتبات والافنية.... وغيرها.
أو أماكن خارج نطاق المؤسسة مثل المجتمع المحيط بالمؤسسة أو مواقع الإنتاج فى المدارس الفنية.
مع مراعاة......
أن هناك مصدرين مهمين يساعدان على تحديد الافتراضات أو تغيرها وهما:
1- الزيارة التنسيقية، التى يقوم بها رئيس الفريق والتى تسمح له بتكوين انطباعات مبدئية عن المؤسسة التعليمية.
2- الجولة العامة فى بداية الزيارة، واللقاء المبدئى مع العاملين بالمؤسسة، حيث قد تسهم فى تاكيد أو اجراء تعديل على طريقة واسلوب العمل فى ضوء الافتراضات التى وضعت نتيجة فحص ملف المؤسسة التعليمية موضع الزيارة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى