۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com
07012011
الاختبار الرابع


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
غير أن (نابليون) تمكن من الانتصار بقوة مدافعه وكثرة عتاده، ومع ذلك بقيت الثورة كامنة في نفوس المصريين".
(أ) هات مرادف "عتاده" ، وجمعها ، ومضاد "كامنة" .
(ب) تحدث عن الدور الذي قام به أهل الحسينية في مواجهة (نابليون).
(ج) ما الذي أدركه (نابليون) عن حقيقة الشعب المصري ؟

القراءة :
جوائز مصرية عربية
جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية تمنح باسم الراحل الملك فيصل في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1979م ويعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل .
(أ‌) ما مرادف (تمنح) ؟ وما جمع (جائزة) ؟ وما مضاد (الراحل) ؟
(ب‌) ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(ج) اذكر بعض المصريين الذين حصلوا على هذه الجائزة .
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ‌) ما مرادف (البار) ؟ وما جمع (سيرته) ؟ وما مضاد (عظيما) ؟
(ب‌) كيف كان رمسيس بارا بأبيه ؟ ولماذا أحبه شعبه ؟
(ج) ما أهم انتصارات رمسيس الثاني ؟ وما قيمتها ؟

النصوص :
من نص " ذكريات أكتوبر "
مكللا بالبشر والاستبشار يجئ يوم 6 أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريقالبناء والتعمير والحرية يجئ حاملا أطيب الذكريات .النور يفيض ويضئ ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوى اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزا للإرادة والشجاعة والنظام .
(أ) ما مرادف (مكللا) ؟ وما مضاد (الهمة) ؟ وما جمع (أطيب) ؟
(ب) اشرح الفقرة مبينا منها قيمة يوم السادس من أكتوبر .
(ج) ما الجمال في (محطة نزود منها بالطاقة) ؟ وما قيمة العطف بين (البناء والتعمير والحرية ؟
من نص " عهد الطفولة "



لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال

شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي

فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي




(أ) ما مرادف (مفضال) ؟ وما مفرد (الرحال) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (عالم) ؟
(ب) اشرح الأبيات موضحا أثر الطفولة في حياة الشاعر .
(ج) ما الجمال في (رأيت العلم نورا ساطعا) ؟

رابعا: النحو
إن العلم مفيد ومؤثر فالطلاب المجدون يدرسون سعداء ويعاون بعضهم بعضا إن دعاهم المعلم سعوا إليه وإذا أعطاهم المدرس جائزة استبشروا بها فهؤلاء نموذج يحترم .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحا وآخر معتلاً – نعتا مفردا - معطوفا عليه وبين علامة إعرابه – حالا وبين نوعها – فعلا معربا وفعلا مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – فعلا متعديا لمفعولين وحدد المفعولين .
(ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال وغير ما يلزم :
1- انطلق المتسابق يتمنى الفوز . رأيت جنديا يهاجم العدو .




&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&




الاختبار الخامس


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه، كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأنعام ... قصة (خورشيد) مع شعب مصر تبين شجاعة شعبنا وقوة إرادته" .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مقابل "يرفض" : (يقبل ـ يطلب ـ يعمل).
2ـ مرادف " الأنعام" : (الخيرات ـ النعمة ـ الحيوانات).
3ـ كان "خورشيد" : (مصرياً ـ تركيا ـ إنجليزياً).
(ب) ما المطالب التي تقدم بها العلماء لـ (خورشيد) باشا؟ وكيف قابلها؟
(ج) كان (خورشيد) والياً مستبداً ، اذكر بعض مظاهر استبداده.

القراءة :
من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلا : لو أنني ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها وأحاسب من يقترفون الجرائم .
(أ‌) ما مرادف (برهة) ؟ وما جمع (ضابط) ؟ وما مضاد (يقترفون) ؟
(ب‌) ما وظيفة ضابط الشرطة كما وضح مصطفى ؟
(ج) لماذا صفق الجميع لمصطفى ؟ وماذا قال له الأستاذ أحمد ؟
من موضوع " الصقر الذهبي "
ومن يومها راح (سيتي الأول) يعلم (رمسيس) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه وبعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة .
(أ‌) ما مرادف (راح) ؟ وما مفرد (الفرسان – المشاة) ؟ وما جمع (الصغير) ؟
(ب‌) ما فكرة الملك (سيتي) للاحتفال بعيد ميلاد رمسيس التاسع ؟
(ج) متى تم إعلان رمسيس وليا للعهد ؟ ولماذا لقب لقب بالصقر الذهبي ؟

النصوص :
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
(ب‌) لماذا أحب النبى – صلى الله عليه وسلم – مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
(ج) بم توحى كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط) ؟
من نص " حى الشباب "

كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟



(أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل) ؟
(ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟
(ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟

رابعا: النحو
النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
(ج) ضع (لكن ) مكان (لا) محافظا على المعنى فيما يأتي : ( يعجبني المجتهد لا الخامل ) .



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&



الاختبار السادس



القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر
يا أهل رشيد هذا يومكم وتلك دياركم فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة، واعلموا أن مصير مصر كلها في أيديكم وأنتم أمام أمرين ...
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ مفرد "ديار" : (ديور ـ دار ـ دوار ـ كل ما سبق).
ـ جمع "مصير" : (أمصار ـ مصر ـ مصائر).
(ب) من قائل هذه العبارة ؟ وهناك أمران يقصدهما المتكلم ما هما؟
(ج) علام استقر رأي شعب رشيد؟ وكيف خدعوا العدو؟

القراءة :
من موضوع " لو أنني رئيس حى "
من أجل مصر ... لو أنني رئيس حى لأديت ما على من واجبات وجعلت أول اهتماماتي أن يفوز الحى بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها .
(أ‌) ما جمع (رئيس – حى) ؟ وما مضاد (التجميل) ؟ وما معنى (واجبات) ؟
(ب‌) من قائل العبارة السابقة ؟ وما الوظيفة التي كان يمثلها ؟
(ج) اذكر أهم مسئوليات رئيس الحى .
من موضوع " أمنية تحققت "
بشرى يا مولاى لقد وضعت مولاتي الأميرة (مياس) صبيا كالبدر ليلة تمامه انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن ابنه الأول أو الأخير وإنما بسبب أنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها أمور الحكم في مصر .
(أ‌) ما مضاد (بشرى) ؟ وما جمع (مولاى) ؟ وما معنى (انتفض) ؟
(ب‌) لماذا انتفض الحاكم سعادة ؟ وما رأى القاضي (ابن قتيبة) في خمارويه ؟
(ج) من يصنع التاريخ لا يعتمد على عمره وإنما على شخصيته وأفعاله .. طبق ذلك على خمارويه .

النصوص :
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ‌) ما جمع (بنى) ؟ وما معنى (مثقال) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
(ب‌) فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قوله تعالى " إن الله لطيف خبير " ؟
من نص " حى الشباب "

ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل

كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
والله مد لكم يدا تعلو على أقوى يد





(أ‌) ما مرادف (حكمته) ؟ وما جمع (امرؤ) ؟ وما مضاد (خاب) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات شرحا أدبيا بعد وضع عنوان لها .
(ج) ما الجمال في (ما ضل ذو أمل) ؟ وما نوع الأسلوب في (حى الشباب) ؟ وما غرضه ؟

رابعا النحو
العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة .
فعلا معتلا وآخر صحيحا - أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
(ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب .
(د) صوب الخطأ فيما يأتي :
1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين . أكرمت المتفوقون لا الخاملون .






مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى