۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
avatar
داليا
عضو فضي
عضو فضي
رسالة sms رسالة sms : النص
اسم الدولة اسم الدولة : شكرا && أ. داليا عدد المساهمات : 39
عدد المواضيع : 194
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

مناظرة بعنوان القصة القروءة والقصة المسموعة Empty مناظرة بعنوان القصة القروءة والقصة المسموعة

الأحد 13 مارس 2011 - 10:56
مناظرة بعنوان القصة المقروءة والقصة المرئية



بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الذى لايضرّ مع اسمِه داءٌ، بسم الله الذى لايضرُّ مع اسمِه شىءٌ فى الأرض ولا فى السماء ، بسم الله الذى كتب على نفسِه الخلودَ والبقاءَ ، وكتب على غيره العدمَ والفناءَ 0
السادة أعضاء هيئة التحكيم
الأخـــــــــــوة الزمـــــــــــلاء
السادة الحضــــــــــــــــــــور
أحييكم بتحية الإسلام ؛ ألا وهى : السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته0
أما بعـــــــــــــــدُ
فنحنُ اليومَ نعيشُ فى عصرالعلم :عصرِ غزوِ الفضاء،عصر الكمبيوتر والإنترنت،عصرِ الاختراعاتِ العلميةِ المتطورة ، ولايتحققُ هذا التقدمُ وذلك التطورُ إلا بالعلم الذى دعانا إليه دينـُنا الحنيفُ ، وجعل فضلَ العالم ِ على العابد كفضل ِ القمر على سائرِ الكواكب ، وجعَل العلماءَ ورثة َ الأنبياءِ ، ونزَّل القرآنَ الكريمَ أولَ ما نزَّلَ بقوله تعالى " اقــرأ" ؛ لما لفضل القراءة فى تحصيل العلم 0
والعلم أساسُه القراءة ُ، وإيمانـًا بأهمية العلم ودورِ القراءةِ فى تطوير الأمم وارتفاع ِ شأن ِ الحضارات - كانت الدعوة ُ من السيدة / سوزانَ مبارك للقراءةِ من خلال ِ المكتباتِ المدرسية والمكتباتِ المنتشرة الآنَ فى كل ِ قرية وكل ِ مدينة ، حتى فى الشوارع ترى المكتبات المتنقلة 0
وكانت الدعوة ُ للقراءة من خلال أكبرِ حدثٍ ثقافى ٍ وعلمى ٍ فى مصرَ؛ وهو مهرجانُ القراءةِ للجميع : للطفل ِ وللشابِّ وللمثقفِ الكبيرِ والصغيرِ، ولكل أفراد الأسرة 0
ويسعدُنا فى هَذا اليوم ِ أن نـُقدِّمَ لكم مناظرة ً إعلامية ً بعنوان " القصة ُ المقروءة ُوالقصة ُ المرئية ُ وأيَّهما تفضلُ " ، ويُقدِّمُها فريقُ المناظراتِ بمدرسة ِ الشيخ ِعلى حسن عبد الوهاب التجربيية للغات التابعة لإدارة ميت سلسيل التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية ، ويتمّ التناظرُ حولَ المحاور ِ الآتية :-
1- أن تهدفَ القصة ُإلى الدلالةِ والفهم ِ والإدراك وتحقيق الجاذبية 0
2- أن تهدف القصة تنمية القدرات اللغوية والنقدية والإلمام بمفهوم العمل القصصي 0
3- أن تـُفهمَ القصة ُ على أساس ِ تنميةِ التذوّق ِ وإرهافِ الحسِّ ورقـِّة الوجدان ِ 0
4- أن تكونَ القصة ُ متفقة ً مع مرحلة ِ النموِّ ومتصلة ً بمواقفِ الحياة0
الآنَ يتفضلُ الفريقُ المؤيدُ للقصة المقروءة ليُقدِّمَ نفسَه ، ويتفضلُ الفريقُ المؤيدُ للقصةِ المرئيةِ ليقدِّمَ نفسه 00000
والآن تبدأ أولُ محاور ِالمناظرة والتلميذتين : - دينا محمـــد عباس - رنا نبيل عبد البارى
أمَّا ثانى محاور المناظرة فمع التلميذتين : - إسراء محـمد أحمد - أسماء سعد محــرز
أمَّا ثالث محاور المناظرة فمع التلميذتين : - أميـرة محــمد همَّام - ياسمين ثروت مسعد
وأخيرًا مع رابع محاور المناظرة والتلميذتين : - نـــدى سمــير حسن - ندى ابراهيم ابو العز
وفى نهاية المناظرة يتضحُ أن الحوار بين الفريقين كان حواراً بناءً يتمتع بالهدوء والإقناع ، وكل فريق استخدمَ فكرَه ووعيَه فى الحديث ، ووضح أن لكل نوع من نوعي القصة موضع التناظر إيجابياتٍ وسلبياتٍ 0
ومن إيجابيات القصة المقرءة:
• أنها تعطى القارىءَ الفائدةَ الكبيرة َ بمفرده ، وتفيده فكراً وعلماً ولغة 0
• أنها تتيحُ للقارئ المزيد من اللغوياتِ ، ويتعرف على الكثير من الأساليب اللغوية 0
• أنها تعوِّد القارئ الصبرَ والقدرةَ َ على المتابعة والتركيز0
• يمكن قراءتها في أي مكان 0
ومن سلبيات القصة المقروءة :
• أنها مقتصرة فقط على فئة معينة من الناس وهم المثقفون 0
• تؤثرُ على حاسةِ البصر0 * تحتاج إلى درجة عالية الانتباه والتركيز 0
ومن إيجابيات القصة المرئية :
• أنها تجمع عناصر المتعة والتشويق ، من خلال الصورة المجسدة للأحداث والحركة الحية المثيرة للذهن
• توفر مشقة القراءة 0 * ملائمة لجميع طوائف الناس ولا تقتصر على فئة معينة 0
ومن سلبيات القصة المرئية :
• تؤثر على السمع والبصر 0
• تُعرَضُ في أماكن محددة 0
وفى نهاية المناظرة أزف الوقت على الرحيل ، وها هو فريق المناظرات بمدرسة الشيخ على حسن عبد الوهاب التجريبية للغات يجمع متاعه لكى يرحل ، وقبل الرحيل نشكركم من أعماق قلوبنا وشكراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كانت معكم مقدمة المناظرة / نوران سامى عبدالمجيد


1-عضو مؤيد للقصة المقروءة ومعارض للمرئية

زميلتي: أنا أفضلُ القصة َالمقروءة َ؛ لأنَّ فيها متعة ً للقارىء،وتزيدُه فِكرًا ووعيا وإدراكاً ، كما أنها تُعَوِّدُ القارىءَ على النقدِ البنـَّاءِ ، وتنمية المداركِ الحسِّية والمعنوية ، وتجعلـُه قادرًا على التحدثِ باللغة العربية الفصحى ، والقدرة على بناءِ الجمل والعباراتِ الصحيحة التى تلتزمُ بقواعدِ اللغة العربية 0
ومن مزايا القصة المقروءة أنها تزيدُ من ثقةِ القارئ َ فى نفسِه ، وقدرته على أن يتحدثَ مع جميع الناس ، و تزيد من قدرته على أن يصل إلى المعلومة بصورة صحيحة مادامت القراءة ُ سليمة ً ومعبرة ً عن المعنى المقروء وفيها الدقة اللغوية والأسلوبية 0
التلميذة/ دينا محمد عباس






2-عضو معارض للقصة المقروءة ومؤيد للمرئية

زميلتي : أختلف معك ، فأنا أفضِّل القصة َ المرئية ؛لأنها تجعلُ المشاهدَ أكثرَ فاعلية ، واندماجًا مع الحدثِ بفكره وعقلِه وإحساسِه ، فهو يعيش مع الأحداث ويتفاعل مع مايشاهده ، فيشعرُ بشعور البطل ِ ويفرحُ لفرحه ويتألمُ لألمه ، ويتمنى أن يكونَ في تلك الأماكن التى لايراها إلا عن طريق هذا العرض ، ويستبعد أن يلحق به ما فيها من أضرار 0
كما أن القصة المرئية تجعلُ السامعَ مُلِمًّا بأحوال العالم من أخبار واضطرابات وخلافات ، كلُ ذلك وهو جالسٌ فى مكانه دونَ صعوبة أومشقة 0
ويضاف إلى ذلك أنها ملائمة لجميع طوائف الناس ولا تقتصر على فئة معينة0

التلميذة/ رنا نبيل عبد الباري



3- عضو مؤيد للقصة المقروءة ومعارض للمرئية

زميلتي : القصة المقروءة تعين القارئ على الالمام بقدر كبير من اللغويات والأساليب والتعبيرات ، والتي تعين الإنسان في التعبير عن أفكاره ومشاعره بأسلوب بياني فصيح مثل قصة : ( واإسلاماه لعلي أحمد باكثير ، سارة للعقاد ، و قصص العبرات ، وفي سبيل التاج، والفضيلة للمنفلوطي )
وقد كان العرب يدركون علاقة اللغة بالفكر ويعتبرون اللغة وعاء الفكر ، و كان مقياس جمال الرجل في رأي الرسول - صلى الله عليه وسلم – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، فقال لعمه العباس : يعجبني جمالك ، قال وما جمال الرجل يا رسول الله؟ قال لسانه 0
وقال أحد الشعراء :
كـَفـَى بالمَرْءِ عَيـْبًا أنْ تَرَاهُ لهُ وَجْهٌ وليسَ لهُ لِسَانُ

التلميذة / إسراء محمد أحمد

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى