۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

samar
samar
ملكة EDUMEDIA
ملكة EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك
اسم الدولة اسم الدولة : تقدير من قبل الادارة الجنس : انثى عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
01062011
[size=18]
[size=12]جمهورية مصر العربية

وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2010
المرحلة الأولى / الدور الأول
اللغة العربية (1) الزمن : ساعتان ونصف


أولا : القراءة (الأسئلة فى أربع صفحات )
المجموعة الأولى .. من قصة " واإسلاماه "
أجب عن احد السؤالين الاتيين :
1- " وهذه الذكرى الأليمة أسلمته إلى التفكير فى حقارة الدنيا وغرور متاعها وكذب أمانيها وفى لؤم الإنسان وحرصه على باطلها واطمئنانه إلى ما لعله يكون مصدر بلائه وهلاكه ألم يعش هو ليرى الدولة التى شادها أبوه العظيم "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها هات الإجابة الصحيحة فيما يأتى :
هات مرادف "شادها" ومضاد " حقارة " وجمع "باطلها "
( ب ) ما هذه الذكرى الأليمة ؟ ولماذا تغير سلوكه تجاه محمود ؟
( جـ ) علل : 1- تقديم سكان القرى المجاولرة الولاء والطاعة لجلال الدين .
2- تقليد أحد خواص رجال جلال الدين صوته فى النهر .
3- انتصار جيش المسلمين على جيش الانتقام
4- قوة رجاء جلال الدين فى استعادة ملكه وملك أبيه
-----------------------------------------------------------------------------------------
2- "وعجب السلطان من رباطة جأش الغلام وتهلله للموت وتقدم يحرض رجاله ويجمع صفوفهم ويقاتل بنفسه والأمير الصغير وراءه على جواده والسيف فى يمينه فلما رأى المسلمون ذلك دبت فيهم الحمية فقاتلوا دون السلطان قتالا عنيفا "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى رباطة الجأش ( طريقته فى الحرب – قوته الجسدية – ذكاؤه – اشتداد قلبه )
2- مضاد يحرض 0 ( يهدىء –يضعف – يثبط – يرفض )
( ب ) لماذا غضب جنكيز خان ؟ وبم توعد ؟
( جـ )اذكر ما تعرفه باختصار عن 1- سيف الدين بغرق 2- جيش الخلاص
3-قلعة أزدهن 4-معركة سهل مرو
---------------------------------------------------------------------------------------------
المجموعة الثانية – " من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة "
أجب عن هذا السؤال :
4- من موضوع " ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين "
" ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا فى زمان الدولة الأمويه وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
مرادف " منأى " ومضاد " اختلاط " فى جملتين مفيدتين .
( ب ) ماذا ترتب على استفاضة الدولة الإسلامية فى عصر الأمويين ؟ وما سبب تدوين الحديث الشريف ؟
( جـ ) كيف كانت الكتابة من صنع الإسلام ؟ وما أثر ذلك على القرآن الكريم ؟

14ث . ع / أول ( تابع )

ثانيا : الأدب والبلاغة
أجب عن الأسئلة الآتية :
5- الأدب :
( أ ) " استلزمت طبيعة العصر العباسى الأول المادية والفكرية شيوع أسلوب جديد فى الأدب "
1- ما أنواع النثر فى هذا العصر 2- ما مظاهر السمة الأساسية للنثر .
( ب ) ما ملامح تطور غرضىالمدح والوصف فى هذا العصر ؟
6- البلاغة :
قال شاعر معاصر :
الدين لله والأوطــــان للنــــــاس وما لقصير موزون بقســـطاس
إن الكنــانة والرحمن حارســـها إذ صانها من شياطين وأنجـاس
فالمســلمون بها والقبط وحــدتهم محبـة ما صنعت يوما لدســاس

سلمت يا مصر من أعداء وحدتنا وشتت الله شــمل الظالم القاسى
( أ ) ما الفكرة العامة التى تدور حولها الأبيات ؟
( ب ) 1- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله .
2- استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته .
3- استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .

ثالثا : النصوص
أجب عن السؤال التالى ( إجبارى )
7- من نص ( اختيار الصديق ) لابن " المقفع "
" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وإن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك أسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف " أعيتك " ومضاد " شانك " ومفرد " جرائر " فى جمل مفيدة .
( ب ) توضح الفقرة طرق هامة فى تعاملك مع الناس وأصدقائك .. وضح ذلك ؟
( جـ ) استخرج من الفقرة السابقة :
- لونا بيانيا وبين نوعه وقيمته الفنية .
- محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته .
- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
( د ) بم يتميز أسلوب ابن المقفع؟ ولم يعد النص من الأدب الاجتماعى؟
(ج)ما فضل ابن المقفع على اللغة العربي
( بقية الأسئلة فى الصفحة الرابعة )
14ث . ع / أول ( تابع )


أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
مِنْ كُـلِّ زاهــــــرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَـــــحدَّرُ
حتَّى غَـدتْ وهَـداتُها ونِجــــادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " تصوغ " ، ومضاد " تكاد " وجمع " الندى " .
( ب ) الشاعر شديد الإعجاب بجمال الطبيعة في فصل الربيع ..وضح ذلك من الأبيات ؟ ..
( ج ) استخرج من الأبيات1- استعارة تصريحية،
2- ومحسنــــا بديعيا ،وبين قيمته .
3- استعارة مكنية
( د ) علل لما يأتي : ** فــــســاد الصورة في البيت الثاني . .


رابعا : النحو

" حقا للسلام تبعاته التى يعجز عن حملها الضعفاء ، فما يحرص عليه ويسعى إلى تحقيقه إلا راغبو العدل الذين يصبرون طويلا أمام مكائد راغبى التخريب والدمار فلا سلام بدون مواجهة أعداء العدل الناسين حقوق الشعوب فى حياة آمنة لا يشوبها الدمار فما أروعها حياة مدروسة نظمها ، ونحن العرب أعرق أمة نسعى للسلام وقلوبنا مؤمنة به كحل لجميع مشكلاتنا المؤرقة نفوسنا "
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- أسلوبا للتعجب وبين المتعجب منه وأعربه .
2- لا النافية للجنس وأعرب اسمها .
3- أسلوب استثناء وأعرب المستثنى .
4- اسم فاعل عامل وأعرب معموله .
5- اسم مفعول واذكر فعله .
( جـ ) " لا يعرف أحد قيمة السلام غير الشعوب الناهضة "
- ضع " ماعدا " مكان " غير " وأعرب ما بعدها .
( د ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " يتصف " ؟
( هـ ) " تبرأ جميع الأدواء بالمحبة " اجعل من الفعل المضارع اسم فاعل عاملا . .
(و) يرجع هات من الفعل اسم مكان فى جملة .
( انتهت الأسئلة )



امتحـــــــــــــــان اللغه العربية 2010 للمرحلة الاولى  228164_178721918843267_100001163791710_358484_2415252_n
[/size]
[/size]
مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى