۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com
07012011

[size=29]الاختبار الأول
القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟

القراءة
من موضوع " الصقر الذهبي "
ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
(أ) ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
(ب) لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
(ج) ما سبب حب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟
من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
(أ‌) ما مرادف (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما (الثقة) ؟
(ب‌) ما التغير الذي وجده منتصر حين عاد إلى وحدته ؟
(ج) ما المدة التي قضاها منتصر في التدريبات ؟ وما شعوره ؟

النصوص
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
من نص " سيناء أرض الفيروز "



سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة


سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة


وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة


سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــق سحـريـة








(أ‌) ما مفرد (سنابل) ؟ وما مرادف (رقراق - فيروز) ؟ وما جمع (عقيق) ؟
(ب‌) وصف الشاعر سيناء في الأبيات بصفات . وضحها بأسلوبك .
(ج) استخرج من الأبيات : صورة ووضحها – تكرار وبين قيمته .
************************************************** ************ القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
(ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه . 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .
(ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
(د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
(لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل )

المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11










الاختبار الثاني


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
(أ ) ضع علامة ( p ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
(ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم).
(ح) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
د ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟

القراءة :
من موضوع "أمنية تحققت "
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
(أ‌) ما مرادف (عمد) ؟ وما مفرد (خصال) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما جمع (الطبيعة) ؟
(ب‌) لماذا أصبح لـ (خمارويه) سطوة وهيبة في قلوب الجميع ؟
(ج) ما الذي حبته الطبيعة لـ (خمارويه) ؟
(د) كيف استعمل (خمارويه) لعبة الخدعة في الحرب ؟
من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون العدو و قلاعه وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر .
(أ‌) ما مرادف (شرع) ؟ وما مفرد (البواسل) ؟ وما مضاد (انطلقت) ؟
(ب‌) من نسور الجو ؟ وما دورهم في حرب أكتوبر ؟
(ج) كيف ثأر منتصر لوطنه ولصديقه ؟

النصوص :
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب‌) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هى ؟ وما سببها ؟
(ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
من نص " عهد الطفولة "




عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي

لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي


مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال




(أ‌) ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
(ب‌) الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .

النحــــــو
إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
(أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحاً وبين نوعه - فعلاًَ معتلاً وبين نوعه - فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
(ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه ) .






المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية ( إهداء للعضو TOKA MOHAMED ) Wink11





الاختبار الثالث



القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
لكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما قتل منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء).
ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة).
ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت).
(ب) ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
(ج) ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
(د) لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟

القراءة :
من موضوع " جوائز عالمية "
اخترع ( ......) الديناميت عام (.......) لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس (.......) بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات : السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد .
(أ‌) ما مرادف (اخترع) ؟ وما مضاد (سلمية) ؟ وما جمع (ثوته) ؟ وما مفرد (أغراض) ؟
(ب‌) عمن تتحدث الفقرة ؟ ومتى ظهر اختراعه ؟
(ج) لماذا تألم هذا العالم ؟ وماذا قرر ؟
(د) العلم سلاح ذو حدين . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة .
من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية "
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما شاهدت ثورة 1919 وهى تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا لأنني كنت صغيرا في سن السابعة .
(أ‌) ما مرادف (ثقوب) ؟ وما جمع (الميدان) ؟ وما مضاد (يهتفون) ؟
(ب‌) عن أي مكان يتحدث الكاتب ؟ وماذا رأى فيه ؟
(ج) إلى أى مدى تركت الجمالية أثرا في نجيب محفوظ ؟

النصوص :
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ‌) ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
(ب‌) حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .
(ج) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
من نص " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر "



أتنكر ما بي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر


رويدك إنا في العلا يوم ننتمي كلانا أبوه النيل أو أمه مصر

لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسلت الأحقاب واعتمل الدهر







(أ‌) ما مرادف (هواها) ؟ وما مضاد (تنكر) ؟ وما جمع (ذروة) ؟ وما مفرد (الأحقاب) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا عاطفة الشاعر .
(ج) استخرج: 1- استفهام وبين غرضه 2- صورة ووضحها - تضادا وبين قيمته .
************************************************** ***********
رابعا: النحو
إن القراءة وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ".
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
فعلاً صحيحا سالما وآخر مهموزاً – معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
(ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب :
لا تحب روان قراءة القصص لكن القرآن . القصص مفيدة لكن القرآن أفيد








[/size]
مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى