۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com

توكيد الجودة والمسئلة Empty توكيد الجودة والمسئلة

الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 8:15
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة


الوثائق المطلوبه فى الملف :
· قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
· قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
· سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
· أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
· قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
· خطه معلنه لتحسين المدرسه
· قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من(اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باولويات خطة التحسين
· قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطةالجودة
· خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوءالاولويات
· تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
· تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
· برامج للتدريب على نظم الجودة
· سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
· جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
· قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
· أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
· قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : (التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء– المتعلمين)
· توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسينالمدرسة
· محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع(العاملين – مجلس الأمناء)
· سجلات استعانة وحدة الجودةبالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذالخطط





:thank you: :thank you: :thank you: :thank you: :thank you:


عدل سابقا من قبل Abo Sama في الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 9:47 عدل 1 مرات
Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com

توكيد الجودة والمسئلة Empty المجالات التسعة

الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 8:21
[المعايير والمؤشرات للهيئه



القدرة المؤسسية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها
1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
· توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
· تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
· توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
· تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
2--القيادة والحوكمة
1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
· تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
· تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
· مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
· تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
· دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
· نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
· توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
· نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
· دعم القيادة للعمل الجماعى
· دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
· نظم صنع واتخاذ القرار
· توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
4.وجود نظام مالي وإداري متطور
· توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
· تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
· تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
· نظم التنمية البشرية و المهنية
· آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
2-توافر الموارد المادية وتنميتها
· المعامل والأجهزة *المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
· توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
· البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
· نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
· الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
3-توافر مبنى مدرسي ملائم
· المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
· مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
· توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
· توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
· مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-المشاركة المجتمعية
1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
· خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
· الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
· مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
· برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
· تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
· تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها


5-توكيد الجودة والمساءلة
1-التقويم والتحسين المستمر
· تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
· نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
· خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
· تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
2-فعالية وحدة التدريب والجودة
· تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
· خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
· تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
· تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب

الفاعلية التعليمية
6-المتعلم
1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
· اللغة العربية
· اللغة الأجنبية
· الرياضيات
· العلوم
· العلوم الاجتماعية
التكامل بين فروع المعرفة
2-التمكن من المهارات الاساسية
· مهارات التفكير وحل المشكلات
· مهارات السلامة والامان
· طرق التغذية والعادات الصحية
· مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
· مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
· المهارات الاجتماعية
3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
· المشاركة فى الأنشطة المدرسية
· التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
· المشاركة فى إدارة الصف
7-المعلم
1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
· التخطيط للدرس
· التعليم المتمركز حول المتعلم
· استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة



cxz cxz cxz cxz cxz cxz cxz
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى