- Abo Samaمؤسس EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
توكيد الجودة والمسئلة
الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 8:15
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبه فى الملف :
· قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
· قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
· سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
· أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
· قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
· خطه معلنه لتحسين المدرسه
· قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من(اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باولويات خطة التحسين
· قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطةالجودة
· خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوءالاولويات
· تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
· تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
· برامج للتدريب على نظم الجودة
· سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
· جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
· قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
· أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
· قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : (التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء– المتعلمين)
· توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسينالمدرسة
· محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع(العاملين – مجلس الأمناء)
· سجلات استعانة وحدة الجودةبالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذالخطط
:thank you: :thank you: :thank you: :thank you: :thank you:
الوثائق المطلوبه فى الملف :
· قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
· قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
· سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
· أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
· قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
· محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
· خطه معلنه لتحسين المدرسه
· قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من(اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
· قوائم باولويات خطة التحسين
· قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطةالجودة
· خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوءالاولويات
· تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
· تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
· برامج للتدريب على نظم الجودة
· سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
· جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
· قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
· أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
· قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : (التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء– المتعلمين)
· توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسينالمدرسة
· محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع(العاملين – مجلس الأمناء)
· سجلات استعانة وحدة الجودةبالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذالخطط
:thank you: :thank you: :thank you: :thank you: :thank you:
- Abo Samaمؤسس EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
المجالات التسعة
الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 8:21
[المعايير والمؤشرات للهيئه
القدرة المؤسسية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها
1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
· توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
· تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
· توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
· تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
2--القيادة والحوكمة
1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
· تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
· تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
· مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
· تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
· دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
· نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
· توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
· نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
· دعم القيادة للعمل الجماعى
· دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
· نظم صنع واتخاذ القرار
· توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
4.وجود نظام مالي وإداري متطور
· توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
· تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
· تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
· نظم التنمية البشرية و المهنية
· آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
2-توافر الموارد المادية وتنميتها
· المعامل والأجهزة *المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
· توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
· البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
· نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
· الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
3-توافر مبنى مدرسي ملائم
· المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
· مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
· توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
· توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
· مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-المشاركة المجتمعية
1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
· خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
· الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
· مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
· برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
· تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
· تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
5-توكيد الجودة والمساءلة
1-التقويم والتحسين المستمر
· تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
· نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
· خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
· تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
2-فعالية وحدة التدريب والجودة
· تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
· خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
· تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
· تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
الفاعلية التعليمية
6-المتعلم
1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
· اللغة العربية
· اللغة الأجنبية
· الرياضيات
· العلوم
· العلوم الاجتماعية
التكامل بين فروع المعرفة
2-التمكن من المهارات الاساسية
· مهارات التفكير وحل المشكلات
· مهارات السلامة والامان
· طرق التغذية والعادات الصحية
· مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
· مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
· المهارات الاجتماعية
3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
· المشاركة فى الأنشطة المدرسية
· التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
· المشاركة فى إدارة الصف
7-المعلم
1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
· التخطيط للدرس
· التعليم المتمركز حول المتعلم
· استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
القدرة المؤسسية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها
1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
· توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
· تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
· توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
· تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
2--القيادة والحوكمة
1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
· تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
· تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
· مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
· تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
· دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
· نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
· توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
· نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
· دعم القيادة للعمل الجماعى
· دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
· نظم صنع واتخاذ القرار
· توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
4.وجود نظام مالي وإداري متطور
· توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
· تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
· تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
· نظم التنمية البشرية و المهنية
· آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
2-توافر الموارد المادية وتنميتها
· المعامل والأجهزة *المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
· توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
· البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
· نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
· الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
3-توافر مبنى مدرسي ملائم
· المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
· مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
· توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
· توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
· مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-المشاركة المجتمعية
1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
· خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
· الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
· مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
· برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
· تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
· تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
5-توكيد الجودة والمساءلة
1-التقويم والتحسين المستمر
· تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
· نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
· خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
· تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
2-فعالية وحدة التدريب والجودة
· تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
· خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
· تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
· تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
الفاعلية التعليمية
6-المتعلم
1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
· اللغة العربية
· اللغة الأجنبية
· الرياضيات
· العلوم
· العلوم الاجتماعية
التكامل بين فروع المعرفة
2-التمكن من المهارات الاساسية
· مهارات التفكير وحل المشكلات
· مهارات السلامة والامان
· طرق التغذية والعادات الصحية
· مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
· مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
· المهارات الاجتماعية
3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
· المشاركة فى الأنشطة المدرسية
· التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
· المشاركة فى إدارة الصف
7-المعلم
1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
· التخطيط للدرس
· التعليم المتمركز حول المتعلم
· استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
- الي كل زملائى الافاضل موضوع العام الجودة الشاملة
- فقه الجودة في الإسلام
- مـــفـــــــاهيم ومصطلحــــــــــــــات فى مجال الجودة المدرسية
- مـــســـتـــنـــــــــــــدات يتم التحقق منها بواسطة فريق الجودة داخل المدرسة " حصريا على edumedia "
- المقياس المتدرج لجميع مجالات الجودة " الفاعلية التعليمية " + " القدرة المؤسسية "
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى