- samarملكة EDUMEDIA
- رسالة sms :
اسم الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 952
عدد المواضيع : 1044
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل/الترفيه : love edumedia
المزاج : والله ما انا عارفة
تعاليق : لكـــــــــــى الله ياقدس
معايير المعلم المثالى لا تنسونا من صالح الدعاء
الخميس 1 مارس 2012 - 20:37
تتضمن جائزة المعلم المثالي في دورتها الثانية على مجموعة من المعايير ستؤخذ في الإعتبار في مختلف مراحل الجائزة. تسعى لجنة الجائزة من خلال تلك المعايير أن تضمن قدر المستطاع إلى وصول المميزين إلى التصفيات النهائية لجائزة المعلم المثالي. هذه المعايير هي كالتالي:
أولاً: مجال الفلسفة الشخصية والقيم الأساسية، ومؤشراته تتضمن:
1. لدى المعلم رؤية ورسالة تعكس فلسفته الشخصية في تعليم التربية البدنية
2. لدى المعلم أهداف عامة وشاملة تتماشى مع الرؤية والرسالة
3. لدى المعلم فهم عام لدوره ودور المتعلم
4. يمتلك مهارات الحوار ويتمكن من توظيفها في الميدان بمشاركة الطلاب
5. يتقن مهارات العمل بروح الفريق
6. يمتلك مقومات الشخصية الإيجابية (كالثقة بالنفس، القيادة، الثبات الانفعالي ... الخ)
ثانياً: مجال مهارات التخطيط والإعداد، ومؤشراته تتضمن:
1. الإلمام بالأسس التربوية لإعداد الدروس
2. لدى المعلم إعداد كتابي للدروس وفق توزيع المنهج
3. يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن الطلاب
4. لدى المعلم التخطيط للمواقف التعليمية وللمواقف الصفية
5. يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات الطلاب
6. يحقق مشاركة الطلاب في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناتها
ثالثاً: مجال فاعلية التعليم، ومؤشراته تتضمن:
1. يراعي المعلم الفروق الفردية بين فئات الطلاب
2. ينمي المعلم قيم العمل الجماعي من خلال تصميم أنشطة تعليمية
3. ينمي المعلم مهارة الاتصال والتواصل بين الطلاب
4. يطبق المعلم أنشطة تعليمية لتنمية التفكير والإبداع والابتكار
5. يستخدم التقنية ومصادر التعلم والأدوات والتجهيزات المتاحة لتحسين تعلم الطلاب
6. يشرك الطلاب في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت
7. يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة الطلاب البدنية والنفسية
رابعاً: مجال مهارات التقويم، ومؤشراته تتضمن:
1. لدى المعلم أدوات وأساليب متنوعة للتقويم
2. لدى المعلم إمكانية لتحليل لنتائج التقويم
3. يطبق المعلم التقويم بصفة مستمرة
4. يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى الطلاب
5. يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة
6. يشرك الأسرة في تقييم الطلاب لتحسين أدائهم وتنمية اللياقة البدنية
خامساً: مجال علاقات العمل والالتزام الوظيفي، ومؤشراته تتضمن:
1. يحرص المعلم على تبادل الخبرات المهنية
2. يلتزم المعلم بقواعد العمل في مدرسته
3. لدى المعلم علاقات طيبة وإنسانية مع المجتمع المدرسي (طلاب، معلمين، أولياء أمور ..)
سادساً: مجال التنمية المهنية الذاتية، ومؤشراته تتضمن:
1. حضور الدورات والبرامج التدريبية
2. حضور المعلم ورش العمل والدروس التطبيقية في التربية البدنية
3. لدى المعلم حرص على التنمية المهنية الأكاديمية (دراسات عليا)
4. يوظف المعلم نتائج البحوث والدراسات في الموقف التعليمي
5. لدى المعلم خطة لتطوير الذات
6. لدى المعلم مكتبة خاصة ورقية ورقمية
سابعاً: مجال المشاركات والإسهامات، ومؤشراته تتضمن:
1. لدى المعلم تعدد وتنوع في الأنشطة غير الصفية
2. لدى المعلم إسهامات علمية في مجال التربية البدنية (ملصقات، نشرات، أبحاث، أوراق عمل)
3. لدى المعلم إسهامات عملية (مشاركات مع أندية رياضية رسمية كلاعب أو مدرب أو إداري)
4. لدى المعلم أعمال تطوعية (داخل وخارج المجال الرياضي)
5. لدى المعلم إنجازات رياضية على الصعيد الشخصي أو على صعيد المدرسة
6. لدى المعلم أعمال ابتكاريه (أنشطة أو برامج معززة للدروس التعليمية)
7. لدى المعلم القدرة على إقامة البرامج التدريبية
أولاً: مجال الفلسفة الشخصية والقيم الأساسية، ومؤشراته تتضمن:
1. لدى المعلم رؤية ورسالة تعكس فلسفته الشخصية في تعليم التربية البدنية
2. لدى المعلم أهداف عامة وشاملة تتماشى مع الرؤية والرسالة
3. لدى المعلم فهم عام لدوره ودور المتعلم
4. يمتلك مهارات الحوار ويتمكن من توظيفها في الميدان بمشاركة الطلاب
5. يتقن مهارات العمل بروح الفريق
6. يمتلك مقومات الشخصية الإيجابية (كالثقة بالنفس، القيادة، الثبات الانفعالي ... الخ)
ثانياً: مجال مهارات التخطيط والإعداد، ومؤشراته تتضمن:
1. الإلمام بالأسس التربوية لإعداد الدروس
2. لدى المعلم إعداد كتابي للدروس وفق توزيع المنهج
3. يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن الطلاب
4. لدى المعلم التخطيط للمواقف التعليمية وللمواقف الصفية
5. يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات الطلاب
6. يحقق مشاركة الطلاب في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناتها
ثالثاً: مجال فاعلية التعليم، ومؤشراته تتضمن:
1. يراعي المعلم الفروق الفردية بين فئات الطلاب
2. ينمي المعلم قيم العمل الجماعي من خلال تصميم أنشطة تعليمية
3. ينمي المعلم مهارة الاتصال والتواصل بين الطلاب
4. يطبق المعلم أنشطة تعليمية لتنمية التفكير والإبداع والابتكار
5. يستخدم التقنية ومصادر التعلم والأدوات والتجهيزات المتاحة لتحسين تعلم الطلاب
6. يشرك الطلاب في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت
7. يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة الطلاب البدنية والنفسية
رابعاً: مجال مهارات التقويم، ومؤشراته تتضمن:
1. لدى المعلم أدوات وأساليب متنوعة للتقويم
2. لدى المعلم إمكانية لتحليل لنتائج التقويم
3. يطبق المعلم التقويم بصفة مستمرة
4. يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى الطلاب
5. يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة
6. يشرك الأسرة في تقييم الطلاب لتحسين أدائهم وتنمية اللياقة البدنية
خامساً: مجال علاقات العمل والالتزام الوظيفي، ومؤشراته تتضمن:
1. يحرص المعلم على تبادل الخبرات المهنية
2. يلتزم المعلم بقواعد العمل في مدرسته
3. لدى المعلم علاقات طيبة وإنسانية مع المجتمع المدرسي (طلاب، معلمين، أولياء أمور ..)
سادساً: مجال التنمية المهنية الذاتية، ومؤشراته تتضمن:
1. حضور الدورات والبرامج التدريبية
2. حضور المعلم ورش العمل والدروس التطبيقية في التربية البدنية
3. لدى المعلم حرص على التنمية المهنية الأكاديمية (دراسات عليا)
4. يوظف المعلم نتائج البحوث والدراسات في الموقف التعليمي
5. لدى المعلم خطة لتطوير الذات
6. لدى المعلم مكتبة خاصة ورقية ورقمية
سابعاً: مجال المشاركات والإسهامات، ومؤشراته تتضمن:
1. لدى المعلم تعدد وتنوع في الأنشطة غير الصفية
2. لدى المعلم إسهامات علمية في مجال التربية البدنية (ملصقات، نشرات، أبحاث، أوراق عمل)
3. لدى المعلم إسهامات عملية (مشاركات مع أندية رياضية رسمية كلاعب أو مدرب أو إداري)
4. لدى المعلم أعمال تطوعية (داخل وخارج المجال الرياضي)
5. لدى المعلم إنجازات رياضية على الصعيد الشخصي أو على صعيد المدرسة
6. لدى المعلم أعمال ابتكاريه (أنشطة أو برامج معززة للدروس التعليمية)
7. لدى المعلم القدرة على إقامة البرامج التدريبية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى