۩~۞*¤ملتقي الإعلام التربوي بمدارس الجمعية الشرعية بميت غمر EDUMEDIA۩~۞*¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.







دخول
WE LOVE EDUMEDIA
          Facebook Twitter YouTube 
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
نتيجة الفصل الدراسي الأول ( الصف الثالث الإعدادي ) الأحد 28 فبراير 2016 - 20:10اناتمرةالاحباب
أوائل الميد تيرم .. نوفمبر 2014 الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 19:31Abo Sama
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابتسام - 1056
1056 المساهمات
samar - 952
952 المساهمات
Abo Sama - 856
856 المساهمات
toka mohamed - 535
535 المساهمات
ahmedashraf - 135
135 المساهمات
داليا - 39
39 المساهمات
Hala - 37
37 المساهمات
aliaa - 28
28 المساهمات
mostafa - 20
20 المساهمات
16 المساهمات

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3605 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Haitham فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 4078 مساهمة في هذا المنتدىفي 1883 موضوع

اذهب الى الأسفل
Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com

المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^ Empty المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^

الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 21:39

المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^ Mp5QkdRdF8W7 [b]
نظرية الثغر والرباط عليه
الحمد لله وكفى ، وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ، اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله وبيدك الخير كله ، اللهم صل وسلم وبارك على حبيبك محمد ثم أما بعد
إن للثغور وللحدود قيمة عظمى فى عالم الشرع ، والدول ، والتربية ، أما في عالم الشرع فقد قال تعالى: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل " ، وقال تعالى : " يأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله ..." ، وقال أيضا: " تلك حدود الله فلا تعتدوها ...." ، كما قال " ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه...." ، وفي السنة النبوية يقول رسولنا الكريم : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ...." * وبمفهوم المخالفة في عالم الشرع : لنا أن نقارن بين ثواب من لا يتعدى حدود الله ، وعقاب من يتعدى حدود ربه ويتحايل على شرع المولى .
*وفى عالم الدول تهتم كل دولة بتأمين حدودها وتحصينها بكل السبل ، بما يكفل لها السيادة والأمن ، ولنا أن نتأمل دروس التاريخ ، ونستنتج منها جزاء ومصير كل أمة تهاونت فى تأمين حدودها وثغورها ، وما تجنيه الأمم التي ترعى حدودها وثغورها .
* أما فى عالم التربية فالأمر كذلك فى غاية الخطورة ، فهو أمر يتعلق ببناء الإنسان أغلى مورد تمتلكه أي أمة ، فيكفى أن نتأمل قصة حاكم طاغية ألا وهو فرعون ، الذي علا وتكبر وادعى الألوهية هل فعل ذلك فجأة ؟ أم أن حياته بدءا من الطفولة ومرورا بالشباب قد غابت عنها شمس التربية .
وما فعله قارون بماله وتكبره وبغيه علي قومه ، لم يظهر ذلك أيضا فجأة بل خلت حياته من تربية راشدة
وفى المقابل : سيدنا يوسف الذي تولى خزائن مصر ، وأصلح أحوالها لم يفعل ذلك أيضا فجأة بل كان وراءه رصيد هائل من القيم و المبادئ التي تربى عليها ، فهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم .
وما خرج محمد الفاتح الذي حقق للنبي أمنيته فجأة ، بل وقف وراءه معلم مرابط ، وشيخ مجاهد رباه .
فإياك أخي المعلم أن يؤتى الإسلام من قبلك ، واعلم أنك على ثغر خطير من ثغور الإسلام.
الرباط لغة
ربط الشيء : شده والرباط : ما يربط به .
والرباط : الفؤاد كأن الجسم ربط به
ويقال : رجل رابط الجأش : شديد القلب ، كأنه يربط نفسه عن الفرار بجرأته وشجاعته .
ويقال أيضا : ربط على قلبه بالصبر : ألهمه وقواه .
والرباط : المواظبة على الأمر وملازمة الثغر والإقامة على جهاد العدو بالحرب وإعداد الخيل .
وكما أن الرباط لزوم الثغر ؛ لئلا يهجم منه العدو ، يجب على المعلم المرابط لزوم ثغر القلب ، لئلا يهجم عليه الشيطان ؛ فيخربه أو يملكه أو يشعثه .
علاقة العبادات بالرباط
قال صلى الله عليه وسلم :- " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ...." تأملوا ما جاء في آخر الحديث فقد قال رسولنا : فذلكم الرباط : أي أن هذه الخلال تربط صاحبها عن المعاصي وتكفه عن المحارم وفي ذلك إشارة إلي أن المواظبة على الطهارة والصلاة رباط .
أخي المعلم
أنت مرابط فى زمن ما عاد أحد يطالب فيه بالجهاد .. أنت على ثغر خطير ، أجر العمل فيه بإخلاص وجد لا حدود له ، فقد علم المسلمون الأوائل أن ثواب الرباط لا يضاهى ، وخيره لا يتناهى ، فشمروا للرباط والجهاد عن ساق الاجتهاد ، وجهزوا الجيوش والسرايا ، وبذلوا فى سبيل الله العطايا .
الرباط في السنة
ولكي تعلم عظمة أجر الرباط في مهنتك وتهون عليك متاعب العمل أنصت معي لهذه الباقة العطرة من أحاديث الرسول :
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " موقف ساعة فى سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود " فما بالنا بموقف آلاف الحصص لو احتسبناها فى سبيل الله !
2- وعن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس فى سبيل الله " تلك العين التي سهرت ، وحرمها صاحبها النوم ؛ كافأ الله صاحبها بأن منع النار أن تمسه فعليك عزيزي المعلم أن تستحضر نية الرباط وأنت ساهر للتحضير والاطلاع والبحث.
3- وعن عثمان قال : سمعت رسول الله يقول : " رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه
من المنازل "

4- عن فضالة بن عبيد أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : "كل ميت يختم على عمله إلا المرابط فى سبيل الله فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ، ويؤمن فتنة القبر "
فما أحوجنا إلى أن ينمى لنا عملنا إلى يوم القيامة بعد موتنا ! ، وما أحوجنا إلى أن نؤمن فتنة القبر ! هاهو رسولنا الكريم يدلنا على الطريق ، إنه الرباط فاستشعر الثواب ، وعظمة الرسالة أخي المعلم .
5- وعن سليمان قال : سمعت رسول الله يقول : "رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات فيه أجرى عليه عمله الذي كان يعمل ..."
6- عن أبى ذر قال : قلت يا رسول الله : أي العمل أفضل ؟ قال: الإيمان بالله والجهاد فى سبيله"
7- وعن أنس قال : قال رسول الله : " لغدوة فى سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها "


قل : نعم حامل الرسالة أنا
*أوصى الرسول المسلمين قائلا : " خذوا القران من أربعة : سالم مولى أبى حذيفة ،عبد الله بن مسعود ، أبى بن كعب ، معاذ بن جبل " .
فهيا بنا أخي المعلم في رحلة لنتعرف المرابط الجليل : " سالم مولي أبي حذيفة " :
* لم يكن يعرف له أب .
* كان عبدا رقيقا لكن الإسلام جعله واحدا من أبناء كبار وأشراف قريش ثم أعتق .
* أبطل الإسلام التبني ؛ حتى لا يلتمس المسلمون رحما ولا صلة تؤكد إخاءهم كالإسلام ، والعقيدة !!!
فصار أخا ورفيقا ومولى لمن كان يتبناه فى العبادة والصبر والشهادة .
* زوّ ج أبو حذيفة سالما من ابنة أخيه فاطمة بنت الوليد بن عتبة .
*كان إماما للمهاجرين طوال صلاتهم فى قباء .
*كان حجة فى كتاب الله حتى قال النبي عنه : " الحمد لله الذي جعل فى أمتي مثلك " .
* حين استعمل خالد بن الوليد السيف يوم فتح مكة فسأل النبي : " هل أنكر على خالد أحد صنيعه " فقال الصحابة : " نعم راجعه سالم وعارضه " فكان سببا في زوال غضب النبي .
*يوم اليمامة خرج سالم وأخوه ، وفى بدء المعركة لم يصمد المسلمون للهجوم ، وأحس أن المعركة معركته والمسئولية مسئوليته ، فوقف أبو حذيفة ينادى : يأهل القرآن زينوا القرآن بأعمالكم وصاح سالم : بئس حامل القران أنا لو هوجم المسلمون من قبلي !!حاشاك بل نعم حامل القرآن أنت !!
*كان يحمل الراية بعد زيد بن الخطاب فبتروا يمينه فالتقطها بيسراه إلى أن سقط شهيدا ثم طلب أن يكون بجوار أبى حذيفة.
* قال عنه الفاروق : لو كان سالم حيا لوليته الأمر من بعدى .
أخي المعلم :
- كن كالفاروق حين قال : لو عثرت بأرض بغلة لسئلت عنها يوم حشرك يا عمر.
- كن كالصديق يوم أن وقف وحده أيام حروب الردة صائحا : أينقص الدين وأنا على قيد الحياة....؟ !
- كن كعبد الله بن أم مكتوم الكفيف صاحب البصيرة الثاقبة الذي تحمل المسئولية يوم اليرموك وأصر على أن يحمل الراية قائلا :" لأكثر سواد المسلمين فى أعين الأعداء ؛ كما أنني لن أفر !!!
صفات المعلم المرابط
· يستشعر أنه المسئول وحده مستحضرا قول الله تعالي : " وقفوهم إنهم مسئولون...." وقوله " فوربك لنسألنهم ..." وكذلك يستحضر قول سيدنا عمر : " ماذا تقول لربك غدا ؟ "
· يفهم طبيعة أبنائه " جنود المستقبل " وطبيعة أعدائه وكيف يخططون .
· يقظ للمنهج الذي يدرسه وما بين السطور .
· يخضع للتدريب الدائم والصقل المستمر؛ ليتقن كل جديد فليس من الذكاء مواجهة طائرة بحصان !
· يستخدم أحدث الاستراتيجيات فهي أسلحته . * لا يسمح بتهرب أوتسرب أحد أولاده من المنظومة.
· يعلم رسالته فهو مسئول عن إعلاء كلمة الدين ورفع شان أمته .
· لا ينتظر تكريما من أحد فهو يؤدى واجبه. * مقتنع بقيمة الرسالة التي يؤديها ومؤمن بها.
· يستعين بخبرات زملائه وقادته ونصائحهم. *يقدر قيمة كل لحظة يقضيها فى كتيبته.
· يعلم أن فصله هو ميدان جهاده فعليه أن يقاتل لتنتصر مبادئ دينه التي يسعى لغرسها.
· يجيد التخطيط لمهامه وكذلك توزيع الأدوار. *يلتزم بتعليمات وحدته ويحترم قوانينها .
· يقدر قيمة النصيحة والتواصي بالحق والصبر والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .
· لا يراقب إلا الله وحده . * يحترم أدوار زملائه ويتعاون معهم .
المتابع المرابط
· يهتم بالجوهر لا المظهر .
· يبرز الإيجابيات ويعززها ويحتوي الأخطاء ويعالجها بحكمة .
· يعلم أن الأمر مسئولية أمام الله لا سلطة شكلية .
· قدوة لمن يتابعهم فى علو الهمة ونقل أمانة العلم والنمو العلمي والمهني والتربوي .

مواصفات الإدارة المرابطة
· شعارها : " والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ".
" كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " .
· تتابع بجد ووعى من أجل تحقيق الأهداف . تتحلى بالعدل والمساواة والمرونة والحزم
· تبصر الجنود " المدرسين " بقيمة دورهم ورسالتهم وواجباتهم .
· ترسم الخطط الجيدة بمشاركة الجنود واستشارتهم .
· بين أبنائها ووسط صفوفهم لا فى المكاتب .
· تشارك أبناءها أحوالهم وتقدر ظروفهم وتطالب بحقوقهم وتتلاحم معهم .
· تهتم بتنمية ذواتها تمشيا مع تنمية جنودها.
اجتهد فيها
أبوبراء
أ / محمد عبد العظيم الشوربجى
مدرس اللغة العربية
بمدارس الجمعية الشرعية
بميت غمر 17/2/2010م

[/b]


عدل سابقا من قبل Abo Sama في الإثنين 16 يناير 2012 - 22:26 عدل 1 مرات
حبة كرز
حبة كرز
رسالة sms رسالة sms : الله لا يحرمني منكم حبايبي
الجنس : انثى الابراج : العذراء عدد المساهمات : 1
عدد المواضيع : 3
تاريخ الميلاد : 26/08/1980
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : معلمة - النت

المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^ Empty رد: المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^

الأحد 18 ديسمبر 2011 - 17:49
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
Abo Sama
Abo Sama
مؤسس EDUMEDIA
مؤسس EDUMEDIA
رسالة sms رسالة sms : LET LOVE LIVE LONG
اسم الدولة اسم الدولة : أقل عباد الله شأنا الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 856
عدد المواضيع : 1920
تاريخ الميلاد : 16/06/1981
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 42
الموقع الموقع : www.samasrour.clictopic.com
العمل/الترفيه : إخصائي إعلام
المزاج المزاج : نحمد الله
تعاليق : لإن يهدي الله بك رجلا خيرا من الدنيا ومافيها
https://edumedia.yoo7.com

المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^ Empty رد: المرابطون على ثغر التعليم ^ أ. محمد عبدالعظيم الشوربجي ^

الأحد 18 ديسمبر 2011 - 20:48
وجزيتم مثله ،، نشكركم علي مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى